+A
A-

وزير الأشغال يتفقد مشروع تطوير شارع سار

قام وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة م. عصام بن عبدالله خلف بجولة تفقدية إلى موقع مشروع تطوير شارع سار يرافقه مدير إدارة صيانة ومشاريع الطرق م. سيد بدر علوي ومقاول المشروع (شركة جلال العالي وأولاده) وعدد من مهندسي الوزارة.

وصرح وزير الاشغال أن شارع سار (2.4 كيلومتر) يعتبر من الطرق الحيوية التي تخدم أهالي المنطقة الشمالية بشكل عام ومنطقتي سار والجنبية بشكل خاص حيث تشهدان نهضة في التطور العمراني والاستثماري، موضحاً أن وزارة الأشغال بدأت منذ 30 سبتمبر الماضي تنفيذ أعمال تطوير الشارع الممتد من بعد دوار سار على شارع البديع إلى تقاطع شارع سار مع شارع 35، حيث يبلغ طول الجزء الذي يتم تطويره حوالي 2.6 كيلومتر.

وأضاف م. خلف أن مجلس المناقصات والمزايدات قد أرسى المناقصة على السادة/ شركة جلال العالي وأولاده بمبلغ 2.850.975 دينار (مليونان وثمانمائة وخمسون ألفاً وتسعمائة وخمسة وسبعون ديناراً)، وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع حتى الآن 20%، ويتم حالياً العمل على انشاء شبكة تصريف مياه الامطار ونقل وحماية خطوط الخدمات الارضية.

وأضاف الوزير "تتضمن أعمال تطوير تحويل الشارع الى طريق مزدوج ذو مسارين بعرض 3.5 متر لكل مسار، وتطوير كافة التقاطعات على الشارع وإدارتها بالإشارات الضوئية وإنشاء طرق خدمية بكل اتجاه وتوفير مواقف للسيارات، بالإضافة إلى إنشاء شبكة جديدة لتصريف مياه الأمطار ووضع شبكة إنارة جديدة، كما تتضمن أعمال المشروع إنشاء مجموعة من التمديدات لخطوط المياه وشبكة الكهرباء الموجودة في المنطقة بالإضافة إلى أعمال تحويل خطوط الخدمات المتعارضة مع أعمال الطرق وذلك بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، وإنشاء محطات للنقل العام بالتنسيق مع وزارة المواصلات والاتصالات، ووضع الإشارات والعلامات المرورية التنظيمية والتحذيرية اللازمة لتحقيق السلامة المطلوبة على الشارع، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها مستقبلاً".

واختتم م. خلف تصريحه بالقول: تهدف الوزارة من خلال تطوير الشارع الى تحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة المرورية عليه وتنظيم حركة المركبات والمشاة وزيادة الطاقة الاستيعابية للشارع بنحو الضعف، حيث يستوعب شارع سار نحو 4000 مركبة في الساعة، ومن المؤمل - بعد انتهاء التطوير - أن يقل زمن الانتظار للمركبات بنسبة 60% وذلك نتيجة للمسارات الإضافية والجزر الفاصلة وتطوير التقاطعات، علماً بأن متوسط حجم الحركة المرورية الحالية على الشارع يبلغ 30 ألف مركبة في اليوم في الاتجاهين، أما في ساعات الذروة الصباحية وذروة الظهيرة، فتبلغ الكثافة المرورية قرابة 2000 مركبة في الساعة لكل اتجاه. ومن المتوقع أن تزيد الطاقة الاستيعابية للشارع بعد التطوير لتصل إلى 58 ألف مركبة في اليوم.