العدد 3773
الثلاثاء 12 فبراير 2019
يوم الإذاعة العالمي
الثلاثاء 12 فبراير 2019

للإذاعة دور كبير في التواصل بين الناس في جميع أنحاء العالم، ويسمع برامجها جميع الناس، الأغنياء والفقراء، الكبار والصغار، الرجال والنساء، الأميون والمثقفون، وتعتبر منبرًا للآراء ووسيلة لمناقشة مختلف المواضيع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية، والأكثر تفاعلا مع الناس وتعزيز الحوار الإيجابي بينهم في المجتمعات، وأول إشارة بث إذاعي أرسلها العالم الإيطالي (جوليلمو ماركوني) في 1895م، ويمتلئ الفضاء الآن بآلاف المحطات الإذاعية بإشاراتها وبثها المتواصل.
ومع ما حدث من تطور إعلامي تقني إلا أن الإذاعة بقي لها اهتمام خاص لدى الأفراد في توصيل الصوت الإنساني والموسيقى والأحداث بأنواعها المختلفة إلى جميع شعوب العالم، ومازال الكثير من الأفراد يحبذون الإذاعة ويستمعون إلى الموسيقى والأخبار السياسية والفنية والرياضية والحوارات بجانب الإعلانات التجارية في السيارات والمقاهي والبيوت. وقبل بدء تألق التلفاز كان الناس يجتمعون حول الراديو للاستماع إلى الحفلات الغنائية والتمثيليات والبرامج المنوعة والمسلسلات وغيرها من البرامج الأخرى سواء في البيوت أو المقاهي.
ولأهمية الإذاعة للمجتمع والإنسان حددت منظمة اليونسكو يوم (13) فبراير من كل عام يوما عالميًا للإذاعة، وموضوع احتفال 2019م هو (الحوار والتسامح والسلام)، لأن الإذاعة مكان للحوار والنقاش الديمقراطي حول الكثير من القضايا المجتمعية والإنسانية، وترفع مستوى الوعي بين المستمعين، وتستطيع الإذاعة أن تتبنى التسامح وتتجاوز الاختلافات بين أفراد المجتمع لتحقيق الأهداف المشتركة بينهم، ومازالت الإذاعة أحد مصادر المعلومات القادرة على إحداث التغيير في المجتمع والإنسان.
والبحرين أول دولة في الخليج العربي تنشئ إذاعة خاصة بها، ففي فترة اشتعال الحرب العالمية الثانية في 1939م تم تأسيس “إذاعة الحرب” لإذاعة أخبار الحرب ونقل البيانات البريطانية العسكرية. وفي 4 نوفمبر 1940م افتتح حاكم البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة إذاعة البحرين اللاسلكية، وافتتح حاكم البحرين الراحل الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة محطة إذاعة البحرين في 1955م، وكان الراحل الأستاذ إبراهيم كانو أول مدير لها. وفي 18 يناير 1982م افتتح أمير البحرين الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه مبنى الإذاعة الجديد في مجمع وزارة الإعلام بمدينة عيسى.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية