+A
A-

6 أشهر مع وقف التنفيذ لـ3 رجال أعمال متعاطين للمخدرات

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة بمعاقبة ثلاثة متهمين -رجال أعمال- دانتهم بتعاطي المواد المخدرة بحبس كل منهم لمدة 6 أشهر وبتغريم الأول 2000 دينار والثاني 700 دينار والثالث 500 دينار، وأمرت بوقف تنفيذ عقوبة الحبس لمدة 3 سنوات، تبدأ من تاريخ صيرورة الحكم نهائيا؛ وذلك لاعتقادها أنهم لن يعودوا لارتكاب مثل هذه الجريمة مستقبلا، وأمرت بمصادرة جميع المضبوطات التي يعد حيازتها أو إحرازها أو استعمالها جريمة.

وقررت المحكمة في أسباب حكمها إنها رفضت مبررات ودفع المتهم الأول بأنه مصرح له وفق وصفة طبية صادرة من وزارة الصحة استعمال دواء يعد من أهم مكوناته المادة المخدرة المضبوطة بحوزته، فضلا عن حصوله على وصفة طبية من مستشفيات من خارج المملكة لحيازة مادة مخدرة أخرى كعلاج لمرض يعاني منه، وبينت أن ما يتناسب مع العقل والمنطق أن الوصفات الطبية يكون مضمونها صرف عقاقير أو أقراص طبية، الأمر الذي لا يتناسب مع ما تم ضبطه بمنزله من مواد مخدرة وليس عقاقير طبية، كما أن الثابت من الشهادة الطبية أنها منحت لمدة سنة واحدة فقط وقد انتهت صلاحيتها.

وأضافت أنه ثبت احتواء المضبوطات على المواد المخدرة فضلا عن احتواء عينة إدرار المتهمين على مواد مخدرة ومؤثرات عقلية.

وأشارت إلى أنه ونظرا لظروف الدعوى وخلو صحيفة أسبقيات المتهمين من قضايا مماثلة، مما يحمل على الاعتقاد بأنهم لن يعودوا إلى ارتكاب جريمة جديدة، لذا فإنها تأمر بوقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات.

وتشير التفاصيل إلى ورود معلومات لإدارة مكافحة المخدرات، مفادها أن المتهم الأول يحوز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، فتم إجراء التحريات اللازمة بشأنه والتي أكدت صحة تلك المعلومات، وعليه تم القبض على المتهم الأول، وأثناء عملية تفتيش مسكنه تم ضبط المتهمين الثاني والثالث برفقته بعد الاشتباه بهما كونهما بحالة غير طبيعية.

وتم العثور في مسكن الأول على عدد من العلب مختلفة الأحجام، تحتوي جميعها على أكثر من 100 جرام من المواد المخدرة، كما تم ضبط حقيبة لدى المتهم الثاني تحتوي على 3 جرام من مادة مخدرة وسيجارة محشوة بنفس المادة.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهمين الثلاثة بتاريخ 4 نوفمبر 2018، أولا: المتهم الأول: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين ومؤثرات عقلية في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهم الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهم الثالث: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة مخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.