+A
A-

إنشاء مركز خاص بتشخيص الأورام في المحافظة الجنوبية

قال عضو مجلس النواب د.علي ماجد النعيمي نائب رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بأنه تقدم باقتراح برغبة إلى الحكومة بإنشاء أول مركز للتشخيص المبكر للأورام في المحافظة الجنوبية، وذلك بموجب المادة 68/أ من دستور مملكة البحرين.

وأشار النائب إلى أن المعلومات والبيانات المرجعية الرسمية والتي سبق الكشف عنها في الاعلام، قد بينت بأن متوسط ​​المعدل السنوي للإصابة بالسرطان في تزايد مستمر، حيث تسجل أكثر من الف إصابة جديدة بالسرطان في العام 2018م في مملكة البحرين، موضحا أن التقارير تظهر أهمية الكشف المبكر عن أمراض السرطانية في الحد من هذه الأمراض الخطيرة، وأن من المشاكل الأساسية في تفاقم هذه الحالات تكمن في تأخر الكشف عنها، حيث يصعب علاجها بعد انتشارها، ولذلك فإن إنشاء مركز للكشف المبكر سيكون قاعدة متقدمة لحماية السكان والحد من انتشار المرض وآثاره الخطيرة ، إضافة إلى الحد من تكلفة العلاج.

أما عن اختيار المحافظة الجنوبية لإنشاء مثل هذا المشروع الهام، فيقول النائب د.علي النعيمي: تعتبر المحافظة الجنوبية من أكبر المساحات في المملكة، حيث تشمل مناطق واسعة. ومع ذلك فلا يوجد بها أي مركز متخصص في مجال التشخيص او العلاج للأورام. كما يشير التعداد السكاني إلى ارتفاع عدد السكان في هذه المحافظة، وتزداد حاجتهم إلى وجود مثل هذا المركز. هذا فضلا عن أن هذا المركز سوف يخدم كافة أبناء البحرين أيضا مما يقلل الضغط على مركزي السلمانية ومستشفى الملك حمد ويساهم في تعزيز جودة الخدمات الطبية.

وفيما يلي نص الاقتراح: "أن تتولى الحكومة إنشاء مركز للأورام السرطانية في المحافظة الجنوبية، ضمن أحد المراكز الصحية القائمة في المحافظة أو في أحد المباني المستقلة، لخدمة كافة أبناء البحرين ولتقليل الضغط على مركزي السلمانية ومستشفى الملك حمد. وتكون مهمة المركز الرئيسية تشخيص الأمراض السرطانية والكشف المبكر عنها.".