العدد 3782
الخميس 21 فبراير 2019
banner
البطالة... كل نائب يعزف لوحده
الخميس 21 فبراير 2019

يشغل بالي كثيرا موضوع توظيف آلاف الخريجين وبقائهم فريسة للحزن يجترون آلامهم وأحزانهم، ولم يكن مستغربا أن تستأثر أزمة بحجم العاطلين عن العمل باهتمام عدد من النواب بوصفها واحدة من أعقد القضايا، أحد المشاهد الصادمة عندما شاهد أحد النواب العشرات من الأجانب وقد احتلوا أغلبية الوظائف التي كان من الأولى أن تسند إلى الكفاءات البحرينية لأحقيتهم بها من جهة، وكونها ليست تخصصات نادرة من جهة أخرى، المقطع الصوتي للنائب والذي عبر من خلاله عن استنكاره للمشهد قد يبعث الأمل في نفوس العاطلين للحظات ولكنه لن يحل المعضلة ولن يحدث الأثر المطلوب طالما بقي يغرد منفردا.

فأن يعزف كل نائب لوحده على قضية معناه انفراط العقد النيابي الذي يفترض أن يكون متماسكا ومعناه أنه أصبحت لكل نائب قائمة من القضايا لا تتجانس مع الآخرين من النواب، وأن لا يلتقي النواب على هدف مشترك أو رؤية مشتركة فهذا يفضي بالتأكيد إلى الفشل المحتم لجهودهم جميعا، وهنا يبدو التساؤل مشروعا وملحا: لماذا لا تكون الأهداف موحدة بين الأعضاء؟ وما الذي يجنيه المواطن إزاء هذا الاضطراب والتنافر بين كل الأعضاء؟

الكتل النيابية الجديدة مهما كان عدد أعضائها يمكن أن تصنع التغيير المنشود إذا كان هناك شيء من التنسيق بينها، غير أنّ الذي أصبح مؤكدا لدينا أنّ الكتل البرلمانية أخذت تكرر للأسف نهج من سبقوها في العمل النيابيّ، وكان من البديهي أن تصبح إنجازاتها بالغة الضآلة ولم تلب أدنى الطموحات رغم ما يزعمه النواب من أنها منجزات.

حتى اللحظة - مرت على الدورة البرلمانية بضعة أشهر - لم يبادر السادة الأعضاء بتبني مشروع وطني لأزمة مستفحلة كالبطالة! وكأنّها قضية هامشية لا ضرر من تأجيلها عاما بعد آخر.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .