+A
A-

وكيل "الزراعة": العهد الزاهر اسس لقطاع زراعي واعد يحقق تنمية زراعية مستدامة

قال وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة إن ​دعم ​حضرة ​صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه لمعرض البحرين الدولي للحدائق، يؤكد على أهمية القطاع الزراعي في مملكة البحرين، حيث شهد العهد الزاهر لجلالته قفزة نوعية وذلك من خلال إقامة الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تستقطب من خلالها المزارعين والمهتمين من داخل وخارج المملكة.

وأضاف: "ان دعم وتوجيهات قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، كان له دور كبير على مستوى التنمية الوطنية المستدامة في البحرين، وساهم في تعزيز الجهود من أجل تحقيق البرامج والأنشطة الداعمة للمزارعين البحرينيين.

وأوضح ان وكالة الزراعة والثروة البحرية تحرص على أهمية دعم القطاع الزراعي والسعي نحو تطويره لما له من أهمية في المساهمة بتوفير الاكتفاء الذاتي النسبي من المنتجات الزراعية، فضلاً عن توفير الأنشطة الزراعية بما يتناسب مع المتغيرات والتحديات التي تواجه القطاع.

وأكد أن الوكالة لديها العديد من الأقسام من أبرز مهامها تقديم الخدمات للمزارعين وذلك من خلال تحاليل التربة ووقاية الآفات الزراعية وخدمات الري، بالإضافة إلى توفير الدعم من أدوات ومستلزمات البيوت المحمية، إذ تصب هذه الخدمات في مصلحة المزارع والتي بدورها تعود بالنفع على المحاصيل الزراعية في مملكة البحرين.

وذكر المهندس محمد بن أحمد آل خليفة ان وكالة الزراعة والثروة البحرية تحرص دائماً على المشاركة في معرض البحرين الدولي للحدائق، مشيراً الى ان المشاركة تأتي لتعزز دور الشراكة بين الوكالة والمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي واللجنة العليا للمعرض.

واكد ان الوكالة مستمرة في احتضان الانشطة والفعاليات المختلفة في القطاع الزراعي، بهدف النهوض بهذا القطاع للتنمية المستدامة في البحرين.

من جهته، اكد الوكيل المساعد لشئون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم على اهمية التخصصات المهنية التي تدعم القطاع الزراعي والمهتمين في هذا المجال.

وبين أن عدد من التخصصات الزراعية التي تقدم خدمات كبيرة تعزز من دور القطاع، اذ تتمثل ابرز مهام أخصائيين الارشاد الزراعي في نقل المعرفة للمزارعين بهدف تطويرهم وتحسين الانتاج كماً ونوعاً، فيما يحرص اخصائيو وقاية النبات في قسم الحجر الزراعي على تشخيص الآفات والاصابات المرضية للمحاصيل الزراعية في فترات المواسم وتوفير التوصيات اللازمة والاستشارات الفنية للتغلب على تلك المشكلات والتقليل من الاضرار وحماية المحاصيل.

واضاف: "يحرص اخصائيو التربة على ايجاد الحلول المناسبة لتحسين خصوبة التربة ووضع البرامج التسميدية المناسبة في فترات نمو المحاصيل الزراعية كل حسب نوعه، بالإضافة الى التجارب في عمل التحاليل المغذية لنظم الزراعة بدون تربة وتوفيرها بصورة جاهزة للاستخدام للمزارعين والمهتمين لاستخدام هذا النظام".

وذكر ان اخصائي البستنة يقوم بالمتابعة المستمرة للممارسات الجيدة للخدمات الزراعية والعمل على تدريب المزارعين على تبنيها ونشرها بينهم بما يعود بالفائدة عليهم، بالإضافة الى ادخال النظم الحديثة والتقاوي الجيدة لأهم محاصيل الخضروات وشتول الأشجار المثمرة من خلال عمليات التطعيم.

واكد ان التخصصات في المجال الزراعي خصوصاً مع استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، تشجع على الانخراط في هذا المجال.

واشار الى ان مركز الحاضنات الزراعية في هورة عالي استطاع في خلال فترته القصيرة احتضان الكوادر البحرينية عبر تدريب مجموعة منهم في إعدادهم  كرواد أعمال زراعيين وتنمية وبلورة أفكارهم لخلق مشاريع زراعية إنتاجية باستخدام التقنيات الحديثة، ويخضع المتقدمين للمركز الى التقييم من قبل المعنيين، كما وان المركز يسعى الى استقطاب المهتمين في المجالات الزراعية المختلفة والمزارعين وطلاب الجامعات لإعدادهم وإكسابهم الخبرات التدريبية المعتمدة بالمركز وتأهيلهم لتطبيق البرامج الزراعية الحديثة سعياً نحو توجيههم للفرص المتاحة من الوظائف في القطاعين العام والخاص وتطوير أعمالهم.