+A
A-

معرض البحرين الدولي للحدائق يستقطب آكثر من عشرين الف زائر

استقطب معرض البحرين الدولي للحدائق الذي أقيم في الفترة من 21– 24 فبراير 2019 في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات برعاية كريمة من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه وبدعم كريم من صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي حفظها الله آلاف الزوار في اليوم الاول والثاني منذ انطلاقه ، وصل الى 20 ألف زائر .


ويحمل المعرض هذا العام شعار "الزراعة كتخصص واعد لمهنة المستقبل " حيث ساهم جميع المشاركين في قاعة التوعية من المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في تسليط الضوء على كل ما يخص العلوم الزراعية وأهميتها.


واستطاع المعرض في هذا العام أن يجذب عددا كبيرا من العارضين المحليين والخارجيين، الى جانب استقطابه لآلاف الزوار من المهتمين بالشأن الزراعي والمستثمرين والباحثين في هذا القطاع الحيوي من المواطنين والمقيمين، بالإضافة الى زيارة عدد من طلبة المدارس والمعاهد والجامعات للتعرف على كل ما هو جديد في عالم التخصصات الزراعية حيث بلغ عدد الزوار منذ افتتاحه ما يقارب 20000 زائر، والذين ابدوا اعجابهم بالمستوى التنظيمي وبمستوى اجنحة العارضين والتنوع في الفعاليات المصاحبة.


الجناح العلمي


وجسدت المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي شعار المعرض من خلال عرض بيانات وإحصاءات عن الواقع الزراعي في مملكة البحرين، وعرض نتائج الاستبيان الذي قامت به المبادرة الوطنية لاستطلاع رأي المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع المدني حول الوظائف الزراعية المتاحة وتحديد الاحتياجات الوظيفية، حيث كانت النتائج مشجعة لجذب الشباب البحريني للانخراط في هذا القطاع الهام. كما قامت المبادرة بعرض فيديو توعوي يوضح اهمية هذه المهنة التي تعتبر من أقدم المهن التي مارسها الانسان، ومع توضيح أهميتهاالاقتصادية والغذائية والجمالية بهدف تشجيع الشباب للإلتحاق بتخصصات علوم الزراعة باعتبارها تخصصات واعدة لمهنة المستقبل. وفي نفس الجناح تم تخصيص مساحتي عرض: الاولى  لاستضافة كلية الاغذية والزراعة بجامعة الامارات العربية المتحدة الشقيقة ممثلة بقسم زراعة الأراضي القاحلة حيث شارك عدد من الطلبة الملتحقين بالتخصصات الزراعية المختلفة لنقل تجربتهم واهتمامهم الى زوار المعرض، كما شاركت كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس من سلطنة عمان الشقيقة بتقديم نبذة تعريفية عن جامعة السلطان قابوس وكلية العلوم الزراعية والبحرية والانشطة الاكاديمية والبحثية التي يقوم بها المختصون في المجال الزراعي والغذائي، كما تطرقت الرؤية المستقبلية للجامعة والدور الذي تلعبه في تطوير القطاع الزراعي بسلطنة عمان بعرض التخصصات الزراعية المختلفة ،  والجامعتين المذكورتين قد خصصت عدد من المنح الدراسية للبحرينيين في برامج كلية الزراعة لشهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراة. وقد لاقى الجناح العلمي اقبالاً كبيراً من المهتمين وخصوصاً فئة الشباب.  وتم الرد على  أسئلة واستفسارات جمهور  المعرض بكل ما يخص التخصصات الزراعية واهميتها حيث شهد المعرض هذا العام  اقبالاً جماهيراً من قبل المواطنين و المقيمين وزوار المملكة من المهتمين في الشأن الزراعي.

حديقة خلاصي


هذا وتميزت حديقة خلاصي بالعديد من الانشطة الهادفة والالعاب الزراعية التوعوية والتثقيفية ذات العلاقة بالمهن الزراعية بهدف نشر الثقافة المهنية بين الاطفال وغرس الاتجاهات الايجابية نحو مهنة الزراعة، بالإضافة الى عدد من الورش الزراعية التعليمية والترفيهية المتنوعة مثل طريقة عمل فزاعة الحديقة والبيت المحمي المصغر، ورسم الورود والفواكه ثلاثية الابعاد، وطرق استخلاص الالوان الطبيعية من الفواكه والخضروات لاستخدامها في الاعمال الفنية وغيرها من الورش والجدير بالذكر ان هذه الورش تقدم للأطفال من الفئة العمرية من 5 الى 14سنة طوال ايام المعرض من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.


جناح سوق المزارعين


خصصت مساحتي عرض للفائزين بجائزة الملك حمد للتنمية الزراعية بمحور أفضل مزارع بحريني في دورتها الثانية وهما المزارع صادق ميرزا والمزارع ميرزا حسن وكما تم تخصيص مساحات أخرى  لاثنا عشر مزارعاً بحرينياً حيث لقى سوق المزارعين البحرينيين اقبالا كبيراً من زوار المعرض حيث تم عرض تجاربهم الناجحة في زراعة أصناف جديدة ومتنوعة من الخضروات والفواكه والنباتات والاشجار الى جانب الاصناف المعروفة والتي تشتهر بها مملكة البحرين.


وابدى المزارعين سعادتهم بالمشاركة في هذا الحدث الهام الذي استطاعوا من خلاله ابراز تجاربهم الزراعية والتسويق لمنتجاتهم التي كان لها بالغ الاثر في الحفاظ على هوية المزارع البحريني الذي توارث المهنة عن الآباء والاجداد.


جناح جائزة الملك حمد للتنمية الزراعية


كما خٌصصت مساحة لجائزة الملك حمد للتنمية الزراعية، حيث تم عرض أسماء وصورالفائزين في الدورة الثانية من كافة المحاور وهم: المزارع صادق ميرزا والمزارع ميرزا حسن الفائزون في محور أفضل مزارع بحريني، وفي محور أفضل مشروع زراعي وهم: شركة الحدائق المعلقة للإنتاج الزراعي عن فئة أفضل مشروع مساند للإنتاج الزراعي، ومزارع الغالية عن فئة أفضل مشروع زراعي منتج، و في محور أفضل الدراسات والبحوث الزراعية منحت الجائزة لباحثين د. سيف علي الخميسي من سلطنة عمان الشقيقة ود. عبدرب الرسول موسى العمران من المملكة العربية السعودية.
كما تم الترويج في المعرض لجائزة الملك حمد للتنمية الزراعية في دورتها الثالثة حيث تم الاعلان عن فتح باب التقدم لمحور أفضل مشروع زراعي حتى نهاية شهر مارس 2019، و محور أفضل الدراسات والبحوث الزراعية حتى نهاية شهر سبتمبر 2019، وتهدف الجائزة لخلق بيئة تنافسية إيجابية بين أصحاب المشاريع الزراعية والمزارعين وأيضاً الباحثين في المجال الزراعي للإرتقاء بهذا القطاع نحو الأفضل، وزيادة الناتج الزراعي والمساهمة في الناتج المحلي الاجمالي.


و أشاد زوار المعرض بفكرة الجائزة ومدى اهميتها لإستقطاب وتطوير الكوادر البحرينية وإسهامها في رفع وتعزيز نسبة العمالة البحرينية في قطاع الزراعة، بالإضافة الى تشجيعها للباحثين من كل دول العالم وتحفيزهم لبذل مزيد من الجهد لرفع مستوى وكفاءة البحوث في المجالات الزراعية.

ورش تنسيق الزهور


تميز معرض هذا العام بمشاركة نخبة من عمالقة منسقي الزهور من دول العالم من ضمنهم المنسقة العالمية جودث بلاك لوك من المملكة المتحدة والمنسق العالمي دمتري توركان من روسيا والمصممة انفال الانصاري من دولة الكويت الشقيقة حيث قدموا ورش متنوعة شارك فيها العديد من المهتمين واصحاب محلات الزهور من مملكة البحرين وخارجها بهدف احتراف مهنة تنسيق الزهور وتعلم الطرق والتقنيات الاساسية.
كما اعلنت المصممة نهلة آل محمود صاحبة مشروع لالا بيلا عن اطلاق برامج ودورات تنسيق الزهور بمدرسة الورد والتي تعتبر المدرسة الاولى من نوعها بمملكة البحرين.
ومن الفعاليات المصاحبة ايضا برعاية من المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وبالتعاون مع السفارة اليابانية قدم البروفسور الكانيبو السيد منابو نودا عرضا حيا عن تنسيق الزهور بالطريقة اليابانية في فندق الفورسيزن بحضور عدد من السفراء وكبار الشخصيات.


الاجتماعات الثنائية


تم عقد عدد من الاجتماعات الثنائية عالية المستوى بين المؤسسات والهيئات الحكومية والشركات المحلية والمصدرون والمستوردون ورجال الاعمال وبين العارضين الخارجيين المشاركين في معرض البحرين الدولي للحدائق، وذلك لخلق فرص للتعاون والتبادل التجاري بين الدول وطرح منتجات وخدمات جديدة في السوق المحلي.