+A
A-

بدأ العد التنازلي لانطلاق أعمال المؤتمر الدولي (2) لطب الأطفال

بدأ العد التنازلي لانطلاق أعمال الدورة الثانية من المؤتمر الدولي لطب الأطفال الذي تنظمه جامعة الخليج العربي، برعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، حيث تنطلق أعمال المؤتمر عند الساعة 10:30 من صباح يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019، بفندق روتانا أمواج.

وفي سؤال لرئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الأستاذة الدكتورة فضيلة المحروس حول أبرز المواضيع التي يطرقها المؤتمر ومنها ورقتها العلمية بعنوان " تأثير الديجتال ميديا على الأطفال. قالت الأستاذة الدكتورة فضيلة المحروس إن العديد من الدراسات العلمية أثبتت تعدد الاضرار الجسدية والنفسية التي يسببها "الديجتال ميديا" للأطفال والتي منها تأثيرات جسدية لها علاقة بانحناء الظهر، آلام وتغيرات في عظام الرقبة، آلام في العضلات، الى جانب الصداع وضعف النظر، وتنمل عصب المرفق، تراجع المستوى العلمي، وضعف النشاط الجسدي مما يؤدي الى السمنة وحدوث الامراض الاستقلابية كالضغط والسكري من النوع الثاني لدى الأطفال.

وأشارت الأستاذة الدكتورة المحروس إلى الاضرار النفسية لـ "الديجتال ميديا" على الأطفال والتي منها إدمان التكنولوجيا كالإنترنت والألعاب الإلكترونية، الانعزال الاجتماعي، الاكتئاب، إلى جانب مخاطر التعرض للاستغلال والايذاء عبر أثير الانترنت.

إلى ذلك، بينت الأستاذة الدكتورة فضيلة المحروس ان المؤتمر سيناقش العديد من المستجدات العلمية المتعلقة بطب الأطفال بمختلف فروعها ومنها: تطورات العلاجات الدوائية لأمراض الأطفال، التطعيمات، التغذية، السمنة وتأثيراتها الصحية، الأمراض العصبية والعضلية التي تصيب الأطفال، الجهاز الهضمي، أمراض الغدد كالغدة الدرقية، أمراض الجهاز الهضمي مثل الأمراض الالتهابية المزمنة في الأمعاء، أمراض الكلى، التهابات البول، أمراض الروماتيزم عند الأطفال، الأمراض الجراحية، أمراض العيون، الأسنان، السمع عند الأطفال، والأمراض الجلدية عند الأطفال خصوصاً الحالات الطارئة التي تتطلب التدخل السريع، وأمراض أخرى مثل حب الشباب، الصداع عند الأطفال، والأمراض النفسية الشائعة عند أطفال المدارس.

وتابعت رئيسة اللجنة العلمية، كما يناقش المؤتمر أمراض الجينات ومواضيع العلاج الطبي الدقيق الذي يعتمد على التحليل الجيني للمريض، وسيناقش أمراض الدم، الأمراض الاستقلابية، الأمراض العصبية للأطفال، التغذية، الرضاعة الطبيعية، الأورام عند الأطفال.

ولفتت الأستاذ الدكتورة فضيلة المحروس، ومن المواضيع الجديدة التي سيناقشها المؤتمر التشريعات والقوانين المتعلقة بممارسة المهنة، التدريب في مجال طب الأطفال، "وسنتكلم عن الارهاق النفسي والجسدي عند ممارسي المهنة".

على جانب متصل، ينظم المؤتمر العديد من ورش العمل التي تعنى بالرعاية الطارئة والدقيقة للأطفال، صور الأشعة العصبية للأطفال، تشخيص الأمراض الجينية ومتابعتها، الربو، والبرنامج الغذائي للأطفال.