+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تطلق مسابقة ركن الرسّامين والفنون

أطلقت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي مسابقة ركن الرسّامين والفنون ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي يُقام في الفترة من 24 ولغاية 30 أبريل القادم، وذلك بعد التطور الذي شهده هذا الركن منذ دورة العام 2011.

تأتي المسابقة في إطار مساعي دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إلى التعريف بموروث الدولة الثقافي والحضاري في قالب فنّي جاذب من خلال جعل الشعر والأدب، بما فيه الأمثال، والأقوال المأثورة، منبعاً يستقي منه الرسّامون إلهامهم.

تسعى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي من خلال المسابقة إلى تشجيع المشاركين  على استلهام أعمالهم من الشعر العربي وإبداعات الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، "فتاة العرب"، الشخصية المحورية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب هذا العام. كما تركز المسابقة على قيمة التسامح إذ تُستلهم الرسومات من الشعر والأدب الذي يحثّ على توطيد أواصر العلاقات بين الشعوب وتعزيز قيم التسامح.

تتضمّن المسابقة فئتين؛ فئة الفنان المحترف وفئة الفنان الهاوي، وتتألّف لجنة التحكيم التي سيتمّ الإعلان عنها لاحقاً من ممثلين عن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي فضلاً عن نخبة من الخبراء في هذا المجال.

تنظر لجنة التحكيم في الأعمال المشاركة وفق معايير حرفية الرسم وأبعاده الجمالية والفنية، ومدى الانسجام بين محتوى الرسم وبيت الشعر أو المثل أو القول المأثور المستلهم منه، إلى جانب المعايير الفنيّة المعتمدة في الرسم، وقياس الاحتراف في تقديم صورة قائمة بذاتها مع دلالات مادية أو معنوية واضحة، والأبعاد التي يتّخذها الرسم ودلالته، ومدى القدرة على تجسيد الكلمات في الرسومات والتقنيات المعتمدة في ذلك. يُفتح باب الترشيح ابتداءً من اليوم ولغاية الرابع  من مارس القادم، على أن يتمّ الإعلان عن الفائزَين أثناء معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2019.

تعد مسابقة ركن الرسامين والفنون في معرض أبوظبي الدولي للكتاب منصة للفنانين والهواة على حدٍّ سواء للتعبير عن إبداعهم وإيصال أعمالهم للجمهور.

تجدر الإشارة أن القيمة المالية للمسابقة هي ثلاثة آلاف درهم إماراتي لفئة الفنان المحترف، وألفي درهم إماراتي لفئة الفنان الهاوى، فضلاً عن درعَين تذكاريَّين.

بإمكان الراغبين في التقدّم إلى المسابقة التواصل مع لجنة المسابقة عبر البريد الإلكتروني [email protected]، على أنّ تبادر لجنة المسابقة بالرد عليهم ابتداءً من الرابع من مارس القادم.