+A
A-

تعانون من "تنميل" الأرجل.. إبحثوا عن العوامل الوراثية

يعاني كثيرون من مشكلة تململ الساقين أو ما هو معروف تسميته "تنميل الساقين"، وهي الحالة التي يشعر كثيرون إثرها بصعوبة في مزاولة السير أو القيام بأبسط الأمور العادية.

وتُعد هذه الحالة شائعة ويعاني منها البعض حيث يشعرون بحالة من الشحب أو الألم غير الصريح بالساقين، أو حالة من الحكة وكذلك الخفقان أيضاً. وخلالها يشعر الشخص برغبة في تحريك الساقين ولكنه يشعر بهذا الألم، وتزيد حدة هذا التململ وزيادة فرص الإصابة به عندما يكون الشخص في موضع غير نشط، أي جالساً لفترة طويلة أو نائماً دون تحريك.

ومن أبرز الأسباب أو العوامل التي تساعد على زيادة حدة هذا التململ وكثرة الإصابة به هو حدوث مشاكل في نسب "الدوبامين" في الجسم، وهو أحد النواقل العصبية الذييساعد العضلات كثيراً على العمل بشكل جيد. يُضاف الى ذلك أنّ العوامل الوراثية تلعب دوراً رئيسياً فى كثرة الإصابة بهذا "التنميل"، فضلاً عن الإصابة بمتلازمات نقص المناعة. كما ويؤدي نقص الحديد في الجسم الى زيادة الإصابة بالتململ.

أمّا عن كيفية التعامل مع هذه النوبات التي تتملل فيها الأرجل، فهو الاهتمام بالحمام الدافىء الذي يغمر الجسم، فضلا عن تهدئة الجسم والعضلات من التوتر وتقليل حدة الضغط النفسي، إضافة إلى إمكانية وصف الطبيب لأدوية مرخية للعضلات أو أدوية تزيد من مستوى الدوبامين في الجسم.