+A
A-

"الأعلى للمرأة" يشارك في اجتماع لجنة المرأة العربية بالجزائر

شارك المجلس الأعلى للمرأة في أعمال الاجتماع الثامن والثلاثين للجنة المرأة العربية الذي نظمته إدارة المرأة والأسرة والطفولة في جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة بالجمهورية الجزائرية تحت شعار "الحماية الاجتماعية لتمكين المرأة"، وذلك في العاصمة الجزائرية الجزائر، وتحت رعاية فخامة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وناقش الاجتماع الذي مثلت المجلس فيه القائم بأعمال مدير العلاقات العامة والدولية شيماء عبدالله التحضير للدورة الـ 63 للجنة و ضع المرأة بالأمم المتحدة على المستوى الإقليمي، إضافة إلى قضايا وموضوعات مطروحة على أجندة الأمانة الفنية 2019 – 2020، ومن بينها التحضير لإعداد التقرير العربي الموحد حول مراجعة التقدم المحرز في تنفيذ منهاج عمل بيجين بعد خمسة وعشرين عاما على إطلاقه.

كما ناقشت الدورة موضوعات أخرى حول تمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على المستوى العربي، ومن أهمها أجندة التنمية المستدامة للمرأة العربية 2030 بمحاورها المختلفة من تعزيز التمكين الاقتصادي، والمشاركة السياسية للمرأة في المنقطة العربية، وتعزيز حقوق المرأة الاجتماعية والثقافية، وأجندة المرأة والأمن والسلام ومكافحة الإرهاب، ومناهضة العنف ضد المرأة، والمبادرات الإقليمية في مجال تعزيز حقوق المرأة، والتعاون الإقليمي والدولي في مجال تعزيز وتمكين المرأة.

جدير بالذكر ان مملكة البحرين ترأست الدورة الــ 36 للجنة المرأة العربية، واحتضنت اعمالها التي عقدت في العام 2017 في العاصمة المنامة، كما أنابت مجموعة الدول العربية مملكة البحرين لإلقاء بيانها الموحد في ختام أعمال الدورة الـــ 62 للجنة وضع المرأة التابع للأمم المتحدة في نيويورك. التي عقدت خلال الفترة 12 – 23 مارس 2018 تحت عنوان «التحديات والفرص في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات الريفيات».