+A
A-

مدير عام بلدية الشمالية رصد أكثر من 100 مخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها

كشفت مديرة عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة عن رصد بلدية المنطقة الشمالية 102 مخالفة موزعة على الإعلانات واشغالات الطرق والمظلات والسيارات السكراب والباعة الجائلين، مشيرة الى أن قسم الرقابة والتفتيش رصد هذه المخالفات خلال الفترة ما بين شهر يناير حتى شهر فبراير من العام الجاري، مؤكدة أن البلدية قامت بإخطار جميع المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وأضافت الفضالة " أنه بناء على توجيهات وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف فقد كثفت بلدية الشمالية حملاتها على الإعلانات المخالفة وإشغالات الطرق والباعة الجائلين والسيارات المهجورة خلال الفترة الأخيرة ."

وأوضحت أن الحملات على الإعلانات المخالفة مستمرة فقد قامت البلدية بإزالة 70 اعلان مخالف من الشوارع الرئيسة، مشيرة إلى أنه لا يمكن التهاون بالأنظمة والقوانين البلدية والتنظيمية، فهي أنظمة وقوانين وضعت من أجل الصالح العام، وعلى الجميع التقيد بها.

وتابعت "تم فرض غرامات على الشركات لارتكابهم مخالفات متعلقة بالإعلانات التجارية عبر وضعها في الشوارع العامة والطرقات من دون الحصول على ترخيص بها.
وقالت "كما تم مخالفة نحو 22 سيارة ومركبة مهجورة وخربة في شوارع وطرقات المنطقة الشمالية وتم إزالة السيارات ذات الوضع الحرج خلال نفس الفترة".

وقالت "عملية ترك السيارات في الطرق يسبب أضرارا بيئية كثيرة كما يتسبب في إرباك عملية الحركة المرورية في بعض الطرق، كما تتسبب هذه السيارات المركونة في إخلال الوضع الأمني للمناطق".

وأردفت "كما قامت بلدية المنطقة الشمالية بإزالة 4 مخالفة للباعة الجائلين، وترد البلدية الكثير من الشكاوى بشأن الباعة الجائلين سواء الباعة الذين يتركزون في أيام الجمعة أمام المساجد والجوامع أو الذين يتواجدون على الطرقات ويسببون خطورة مرورية وازدحامات، في حين أن أغلب الذين يمارسون هذه المهنة ليست لديهم تصريحات من البلدية.

ودعت الفضالة جميع المواطنين الى التعاون مع البلدية من أجل الصالح العام والالتزام بالأنظمة والقوانين التي وضعت من أجل مصلحة الناس، مشيرة الى أن المخالفات التي يقوم بها البعض تعطل مصالح الناس وتسهم في تشويه المنظر العام ، وهو أمر لا يمكن القبول به".

من جهة أخرى أكد رئيس قسم الرقابة والتفتيش المهندس عبدالعزيز الوادي أن حملات الرقابة والتفتيش على المخالفات بجميع أنواعها مستمرة مشيرا إلى أن البلدية قامت بوضع خطة متكاملة للحد من المخالفات البلدية.

وقال الوادي "تم إزالة 15 مظلة مخالفة، لورود الكثير من الشكاوي على هذه المظلات من الأهالي، وستقوم البلدية بإزالة جميع الاشغالات والمنصات المخالفة المتمثلة في "الطبيلات" المغلقة، والكبائن والمظلات الحاجبة للرؤية، والمعيقة لحركة المرور من خلال حملات مستمرة."

وأضاف: " يجب على أصحاب هذه المخالفات من الاشغالات ضرورة إزالتها وإلا سوف تقوم البلدية بإزالة الاشغالات غير القانونية وتحميل المخالفين تكلفة الإزالة وتطبيق الإجراءات القانونية".

وأوضح الوادي: "يأتي هذا القرار استناداً لقانون اشغالات الطرق العامة رقم (2) لسنة 1996، والذي ينص في المادة رقم (14) منه على إذا حدث اشغال بغير ترخيص أو إذا انتهى الترخيص ولم يجدد أو إذا ألغي الترخيص، جاز لوزارة الإسكان والبلديات والبيئة إزالة الاشغال بالطريق الإداري على نفقة المخالف إذا كان هذا الاشغال مخلاً بمقتضيات التنظيم أو الامن العام أو الآداب العامة أو الصحة أو حركة المرور أو جمال تنسيق المدينة أو القرية".