+A
A-

تمكين تُعلن عن الفرق الفائزة في النسخة الخامسة من جائزة مشروعي للأعمال الشبابية

أعلن صندوق العمل "تمكين"، عن الفرق الفائزة بالنسخة الخامسة من جائزة "مشروعي" للأعمال الشبابية، خلال الحفل الختامي الذي اقيم السبت الموافق 2 مارس 2019، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لـ"تمكين" د.إبراهيم جناحي، وأعضاء لجنة التحكيم، والفرق المشاركة، بالإضافة إلى عدد من المعنيين بقطاع المشاريع الناشئة. ويوفر هذا الحدث للمشاركين من عمر 18 عام منصة وطنية لتسليط الضوء على مشاريعهم، ويُساعد في توجيه أصحاب المشاريع من فئة الشباب وتدريبهم ودعمهم لبدء أعمالهم.

وطرحت الفرق الثلاثين أفكارها التجارية للمرة الأخيرة ليحدد فيه الحكام الفرق الفائزون بالمراكز الثلاثة الأولى وهم (Telp) في المركز الأول، و (Newton’s Apple Learning Center) بالمركز الثاني، بينما حصد (Doctoric) المركز الثالث. وسيحصل الفائزون على العديد من الجوائز من ضمنها: حوافز وفرصة تدريب دولية مرتبطة بمجال مشروع الفريق الفائز في المركز الأول، بالاضافة إلى فرصة احتضان لمدة سنة كاملة للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وبهذه المناسبة، قال د.إبراهيم جناحي: "أود أن أُعبر عن مدى فخري وإعجابي بما شاهدته من ابداعات الشباب خلال المعرض العام لجائزة مشروعي، حيث ضم المعرض عددًا من المشاريع المبتكرة، التي كشفت عن الطاقات الكامنة في الشباب البحريني، فقد كانت تلك المشاريع ترتقي –في مستواها– لأن تتنافس حتى على الصعيد العالمي، وليس الإقليمي أو المحلي فقط."

وأضاف قائلاً: "يأتي هذا الحدث، الذي يهدف إلى نشر ثقافة ريادة الأعمال بين فئة الشباب، ليؤكد على مساعينا الرامية نحو دعم هذه الفئة من رواد الأعمال، عبر إقامة مثل هذه البرامج التي تُساهم في تسليط الضوء على مشاريعهم وإبتكارتهم، ضمن مختلف القطاعات والتخصصات."

وقد شارك الجمهور في الإدلاء بأصواتهم لاختيار أفضل المشاريع، بينما قام على تقييم الأعمال المقدمة خلال المعرض لجنة تحكيم مؤهلة تتكون من: السيد فريد بدر مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة بدر، والسيدة دلال الغيص مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد ببنك البحرين الإسلامي، والسيد تري جودي رئيس إدارة المحافظ الاستثمارية في مركز أرامكو السعودية لريادة الأعمال (واعد)، والسيد بول لالي رئيس المنتجات لدى مركز برينك بتلكو لإنترنت الأشياء.

وتم منح جوائز أخرى للمشاريع المتميزة في جوانب معينة بدعم من مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص، وتشمل: وجائزة FinTech Bay للمشروع الإلكتروني، جائزة "بنك البحرين الإسلامي" للإبتكار المجتمعي، جائزة "زين" لرائد الأعمال الجامعي، جائزة Brinc للتسويق والمبيعات والترويج، وجائزة Flat6Labs للإبتكار، جائزة CH9 لأفضل نموذج عمل، جائزة The Startup Factory لأفضل خطة مشروع، جائزة EO Bahrain لإختيار الجمهور، جائزة "ألواني" لرائد العمل المؤثر، وجائزة ProSky للإستخدام الفعال لشبكات التواصل الإجتماعي،.

حول جائزة مشروعي للأعمال الشبابية

منذ بداية إنطلاقها لأول مرة عام 2012 ، وحتى نسختها الخامسة الحالية، سعت جائزة مشروعي للأعمال الشبابية لترسيخ روح ريادة الأعمال بين الشباب وذلك عبر غرس قيم العمل الجاد والإصرار والعزيمة في نفوسهم.

يشتمل البرنامج على عدة مراحل مختلفة تمتد على مدى 6 أشهر، يتم من خلالها توجيه المشاركين وتمكينهم من خلق أفكار ريادة الأعمال مبتكرة ووضع خطط أعمال فعّالة. كما إنه مصمم لمساعدة المتسابقين على تعلم كل ما يتعلق بأبجديات تصميم خطط الأعمال والنماذج الأولية. بالإضافة إلى معاونتهم على اختيار العمل التجاري المناسب لهم، كخيار لمستقبلهم المهني.

وتفتح المسابقة المجال أمام البحرينين من عمر 18 وحتى 30 عامًا، لتطوير أفكارهم وتحويلها إلى أرض الواقع، وذلك من خلال تعلم أساسيات نجاح الأعمال الحرة واكتساب الخبرات العملية. مما يمنحهم فرصة بناء علاقات اجتماعية مثمرة في القطاع التجاري، بدءاً من الموجهين ومرورًا بكافة الأطراف المختلفة المشاركة في هذه المبادرة.

حول تمكين

تأسست "تمكين" في شهر اغسطس من العام 2006 ، وهي هيئة عامة تُعنى بدعم القطاع الخاص بمملكة البحرين ليكون المحرك الرئيسي للنمو الإقتصادي المحلي، كما إنها تُعد إحدى ركائز مبادرات الإصلاح الوطني في المملكة والرؤية الإقتصادية 2030 .

تمتلك تمكين هدفان رئيسيان – أولهما، رعاية المؤسسات وتشجيعها على النمو، أما الثاني فهو تقديم الدعم اللازم لتعزيز الإنتاجية وتدريب القوى العاملة الوطنية. ولتحقيق ما سبق، تتمحور إستراتيجية تمكين لعامي 2018-2020 حول تنويع البرامج، وسرعة الإنجاز، والمحافظة على النتائج.

يتم طرح عدد من البرامج المبتكرة والتي تشتمل على توفير التدريب، والتمويل، وتقديم المنح، والاستشارة، ودعم ريادة الأعمال وغيرها، والتي من شأنها أن تساعد على تطوير قدرات الأفراد والمؤسسات ضمن كافة القطاعات الاقتصادية في المملكة البحرين، كما أنها تساهم في دمج مفاهيم أساسية جديدة لقطاع خاص مستدام وحيوي.

حتى اليوم، نجحت تمكين في خدمة ما يزيد عن 170,000 مستفيد ما بين أفراد وشركات محلية وذلك بفضل تقديمها لأكثر من 330 مبادرة متنوعة.