+A
A-

جامعة الخليج العربي تشارك في مؤتمر الخليج الـ 13 للمياه بالكويت

تشارك كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي في مؤتمر الخليج الثالث عشر للمياه الذي تستضيفه معهد الكويت للأبحاث العلمية بدولة الكويت في الفترة ما بين 12 و14 مارس الجاري تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، الذي تنظمه جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية بالتعاون مع المعهد والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت شعار (المياه في دول مجلس التعاون.. التحديات والحلول المبتكرة).

وقال أستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور وليد زباري وعضو اللجنة العليا للمؤتمر "أن جامعة الخليج العربي تشارك بثلاث أوراق علمية خلال جلسات المؤتمر، إذ تتحدث الورقة الأول عن تأثير رجيع محطة الدور لتحلية المياه بالتناضح العكسي على البيئة والأحياء البحرية، وهي مأخوذة من رسالة ماجستير من عمل الطالبة أنوار العصيمي والتي إشراف عليها كلا من د. ثامر الداوود  . وليد زباري  . حمود ناصر".

فيما تناقش الورقة الثانية قضية استهلاك الطاقة في قطاع المياه البلدية (الشرب والصرف الصحي) في مملكة البحرين، وهي دراسة من إعداد د. مها الصباغ، ومريم هلال (من قطاع مياه الشرب)، ورحاب محسن (من قطاع مياه الصرف الصحي)، ود. وليد زباري، فيما تتناول الورقة الثالثة تطوير نظام لقياس معايير الإدارة المرجعية لمرافق الصرف الصحي في مملكة البحرين، وهي دراسة من إعداد صلاح المطوع، صديقة الجزيري، محمد كامل (من قطاع الصرف الصحي) ود. علاء الصادق ود. وليد زباري.

هذا ويبلغ عدد الطلبة المشاركين في المؤتمر، الذين يمثلون جامعة الخليج العربي 8 طلبة من الباحثين الدراسين حاليًا بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي ومن الخريجين، إلى جانب عدد من الباحثين الذين يشاركون في المؤتمر كمتطوعين في اللجنة العلمية للمساعدة في الأعمال اللوجستية وذلك لإثراء تجربنهم العلمية في مجال علوم وتقنيات المياه، وقد شارك أساتذة الجامعة في مراجعة الأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر وهم د. وليد زباري، د. علاء الصادق، د. أحمد الخولي.

وأكد الدكتور زباري أن جامعة الخليج العربي تحرص على مشاركة طلبتها في المؤتمرات العربية والدولية لإجراء تجربتهم العلمية في هذه المؤتمر بحضور20 متحدث رئيسي هم من خبراء إقليميين وعالميين في مجال المياه وممثلي المنظمات العالمية والإقليمية.

وقال د. زباري "تحرص كلية الدراسات العليا بشكل مستمر على مشاركة طلبة الماجستير والدكتوراه في التخصصات ذات العلاقة بالموارد الطبيعية والبيئة في المؤتمرات العربية والإقليمية والدولة الهامة ليكونوا ملمين بقضايا المياه والبيئة والتنمية الرئيسة في العالم العربي، إذ تساهم هذه الملتقيات في بناء الشبكات الاتصالية بين الباحثين من الطلبة والمتخصصين الفاعلين في العالم العربي، مما سهم في تطوير مهاراتهم القيادية عبر النقاش والاطلاع على الأجندة والأبحاث الخاصة بالمياه والبيئية في المنطقة العربية وعلى مستوى العالم".

وينظم المؤتمر بدعم من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعدد من منظمات الأمم المتحدة الإقليمية مثل مكتب اليونسكو بالقاهرة، والاسكوا، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وعدد من المنظمات والجمعيات العالمية والعربية مثل المركز الدولي للزراعة الملحية، والاتحاد العالمي للتحلية، وجمعية التحلية الأوروبية، وجمعية مرافق المياه العربية، وجامعة الخليج العربي، ويطرح المؤتمر 80 ورقة بحثية تناقش أهم القضايا في قطاع المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتبحث في الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المياه الجسيمة التي تواجهها دول مجلس التعاون.