العدد 3800
الإثنين 11 مارس 2019
banner
كان يمكن تفادي هذا لو...
الإثنين 11 مارس 2019

يقول أرنولا جلاسي “أحد اختبارات القيادة هو التعرف على المشكلة قبل أن تتحول إلى حالة طارئة”. ما رأيك سيدي القارئ في قيادة هذه المؤسسة من خلال تعاملها مع الموقف التالي والذي عشته شخصيًا: تفاجأت كما تفاجأ معي النزلاء الآخرون بانقطاع المياه عن كامل مرافق الفندق. وبدأت الفوضى وبدا التذمر بل وبدأت المعاناة.
فالوقت هو الثامنة صباحًا والجميع يستعدون للخروج، فهناك رجال الأعمال وهناك المرضى وهناك من لديه مهام أخرى، الجميع لديهم مواعيد وارتباطات. والذي زاد من المعاناة والارتباك هو إعلان الإدارة بأن انقطاع المياه سيستمر حتى الثامنة مساءً وهذا يعني أن شاغلي 400 غرفة سيعيشون من دون مياه لمدة 12 ساعة! والسبب كما أعلنت الإدارة هو خلل طارئ في الخزان الرئيس للمياه.
الجميع كان مذهولًا، فالفندق يعتبر من الفنادق الكبيرة والمعروفة ليس فقط هنا في العاصمة البريطانية وإنما هو واحد من سلسلة فنادق موجودة في معظم دول العالم. نقلت استغرابي إلى المدير متسائلًا: هل يعقل أن مؤسسة سياحية معروفة مثل هذا الفندق تفتقر إلى خطة طوارئ؟ هل يعقل أنه لا توجد لديكم خطة مساندة (plan B) للتعامل مع مثل هذه الأزمات الطارئة؟ وجاءت الإجابة صادمة.
أخبرني المدير المسؤول بأنهم كانوا على علم بالخلل مسبقًا ولكنهم لم يتوقعوا بأنه سيتحول إلى أزمة أو حالة طارئة بهذه الجسامة، فنحن الآن نعيش حالة طوارئ! السبب كما يقول المسؤول التهاون مع المشكلة وهي في أطوارها الأولى ولم تتفاقم بهذه الدرجة. الخسائر كانت كبيرة جدًا، فقد اضطر الفندق إلى توزيع النزلاء على فنادق أخرى إضافة إلى إلغاء عدد كبير من النزلاء حجوزاتهم وتركهم الفندق، ولكن الخسارة الأكبر كانت عندما قال أحدهم وبصوت عالٍ إنه فقد الثقة في إدارة هذا الفندق، أي بعبارة أخرى أن سمعة الفندق قد تأثرت سلبًا.
كان يمكن تفادي هذا لو كانت هناك إدارة أكثر كفاءة، فكما يقول جون ماكسويل “عندما يكون الناس في مكان لا يجيدون فيه تأدية المهام، لا تأتي الأمور بنهاية جيدة”.
ما رأيك سيدي القارئ في هذه المقولة على ضوء ما حدث في ذلك الفندق؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .