العدد 3800
الإثنين 11 مارس 2019
banner
ملاذ الباحثين والمفكرين
الإثنين 11 مارس 2019

المكتبة رافد أساسي من روافد الثقافة العامة لاحتوائها على مختلف المعارف والعلوم، ويعكس وجود المكتبات مستوى تقدم المجتمع، فالمكتبة بجانب كونها مكانًا للقراءة والاطلاع فهي أيضًا ملاذ للباحثين والمفكرين وطلبة العِلم. وقد ازدهرت المجتمعات في العصور القديمة بالمكتبات كمكتبة (لكش) في العراق التي وجدت في معبد لكش سنة (3200 ــ 2700 ق.م) ومكتبة (نيبور، 2700 ــ 2100 ق.م) وخزانة (الوركاء، 200 ــ 300 ق.م)، وفي مصر مكتبة معهد (طيبة في 1200 ق.م) وكانت تسمى بـ “مخزن طب العقول”، وفي عصرنا توجد الكثير من المكتبات في الأقطار العربية والدول الإسلامية والأجنبية المنتشرة في مؤسساتها الثقافية والمعرفية والعِلمية والدينية.
إن الاحتفاء باليوم العربي للمكتبة يؤكد أهمية المكتبة في حياتنا، وأهمية الكِتاب كمصدر مُهم للثقافة وسند للتربية والتعليم، واهتمامنا بالمكتبة تأكيد على اهتمامنا بالكتاب وإحياء لفكرنا العربي وتراثنا التاريخي، فالكتاب يربطنا بماضينا وحاضرنا وانطلاق لمستقبلنا، فعلى صفحاته أرخَت منجزات العُلماء والمُفكرين المُتميزين بما كتبوه وأضافوا إليه من ثقافتهم، وهو اليوم حلقة من حلقات الحضارة الإنسانية الكُبرى التي نعيشها.
وتوجد في البحرين الكثير من المكتبات الثقافية والتجارية والخاصة، ويذكر د. منصور محمد سرحان في مقالة له بجريدة أخبار الخليج (أن المكتبات الخاصة تشكلت في البحرين في القرنين 18 و19م، ومنها مكتبة آل عصفور، ومكتبة الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة، وفي 1894م أسس صموئيل زويمر مكتبة الإرسالية، وفي 1913م أسس الأهالي مكتبة عامة لقراءة الكتب والمجلات العربية بالمنامة، وأسس محمد علي التاجر أول مكتبة تجارية في البحرين في 1920م بالمنامة، وفي 1921م تأسست المكتبة الكمالية بالمنامة، والمكتبة الوطنية بالمحرق في 1929م. وفي 1946م أسست دائرة المعارف أول مكتبة عامة بالمنامة، والمكتبة الخليفية بالمحرق في 1954م)، كما أن مكتبة نادي العروبة مليئة بالنفائس الثقافية والأدبية والسياسية والتاريخية، وتمثل المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي صرحًا ثقافيًا عاليًا في البحرين.
وعلى أفراد المجتمع ومؤسساته المدنية والتعليمية الاهتمام بالكتاب والمكتبات، فالمكتبة وما تحويه من معارف دليلٌ صادق على نضج العقول وتقدم الدول ونمائها.

إن الاحتفاء باليوم العربي للمكتبة يؤكد أهمية المكتبة في حياتنا، وأهمية الكِتاب كمصدر مُهم للثقافة وسند للتربية والتعليم، واهتمامنا بالمكتبة تأكيد على اهتمامنا بالكتاب وإحياء لفكرنا العربي وتراثنا التاريخي

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .