+A
A-

آرت دبي يعلن عن قسم جديد يحمل عنوان "الإمارات الآن"

أعلن آرت دبي اليوم عن إضافة قسم "الإمارات الآن" الجديد إلى فعالياته تحت إشراف القيّمة الفنية منيرة الصايغ ليستكشف هذا القسم الجديد المنصات الفنية المحلية المستقلة وليسلط الضوء على الثقافات الفنية الثانوية المحلية التي ينشئها الفنانون الشباب. ويستقبل هذا القسم زواره ضمن فعاليات النسخة 13 من آرت دبي والذي يفتح أبوابه الأسبوع القادم من للفترة من 20 وحتى 23 مارس في مدينة جميرا.

ولهذه المنصات المستقلة والمجموعات الفنية دور كبير في تطور المشهد الثقافي الشبابي نظراً لعمل هذه المساحات الفنية خارج أطر المؤسسات الحكومية والمعارض التجارية الخاصة ويسلط قسم "الإمارات الآن" الضوء على عمق هذه المنظمات غير الحكومية ودورها في تطور الساحة الثقافية المحلية وأهمية كونها بعيدة عن الساحة الجماهيرية لتتمكن من حصد ثمار الموجات الفكرية والفنية الجديدة.

والمنصات الخمسة المشاركة في هذا القسم الجديد هي: بيت15، وهو استوديو ومعرض يديره فنانون في أبوظبي وهو المنصة الوحيدة التي تمتلك مساحة فعلية خاصة بها، و مجموعة بنات كولكتيف وهو مجتمع إبداعي رقمي يناقش قضايا المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و دفتر أصفر وهو ’دفتر رسوم متنقل’ يدعو الفنانين إلى المشاركة بمجموعة مميزة من الأعمال ضمن صفحاته، و جفت الأقلام وهو منصة رقمية للكلمة المكتوبة والمحكية، و مجموعة الفن العام وهي مؤسسة بحثية مخصصة للبحث في دور الفنان في الواقع الجماهيري في الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف هذا القسم الجديد الى التعرف على وجهة النظر المقابلة لهذه المجموعات مما يساهم في رأب الصدع بين الفكر المؤسساتي وغير المؤسساتي في الساحة الفنية الإماراتية. ويأمل آرت دبي من خلال هذه المبادرة الجديدة التعمق في فهم مختلف أطياف الساحة الفنية الإماراتية من خلال التعرف على هذه المنصات الإبداعية.

ومن ناحيته، أشار بابلو ديل فال المدير الفني لآرت دبي إلى أهمية هذا القسم الجديد حيث قال: "آرت دبي، والذي عُرف بتعزيز القيم المجتمعية وتسليط الضوء على مختلف الخطابات الفنية، كان ولا يزال نقطة التواصل ومنصة الحوار المجتمعي والثقافي والفكري. وقسم الإمارات الآن يواصل هذا التوجه الذي يضع آرت دبي في عمق المشهد الفني والثقافي الإماراتي ليوصل الصوت الحيوي والمهم لهذه الثقافات الثانوية المعاصرة التي قد تغيب عنها دائرة الضوء."

وتشرف على قسم الإمارات الآن القيّمة الفنية منيرة الصايغ والتي ركزت جهودها البحثية مؤخراً في هذه الثقافات الثانوية في بلدها الإمارات كما أنها تشارك في الإشراف على قسم رزيدنتس للإقامة الفنية وتشغل منصباً تدريسياً رئيسياً في برنامج كامبس آرت دبي وهو برنامج أكاديمي مكثف أمده ستة أشهر يستهدف الفنانين الذين لا يزالون في بداية مشوارهم الفني.

وتعتقد منيرة الصايغ أن قسم "الإمارات الآن" له أهمية خاصة في بلورة ما تسميه "حقبة فريدة" في تاريخ الإمارات حيث قالت:

"نشهد حالياً وفرة في المؤسسات الفنية في الإمارات ولكننا لا نعلم ما يحمله المستقبل لهذه المؤسسات لأنها لا تتواصل مع ما يحصل على أرض الواقع. وهنا في قسم الإمارات الآن نحاول أن نوثق هذا التحول حيث يمكن للزوار أن يتعرفوا على الوجه الحقيقي للثقافة الإبداعية في الإمارات وهي ثقافة لا تتأثر بالالتزامات التجارية بل تعتمد على العلاقات البشرية والتعاون الفني لإسماع صوت محلي قد يجد يوماً ما أصداء عالمية."

البرنامج اليومي لقسم الإمارات اليوم

يعكس برنامج هذا القسم طبيعة التطور العضوي لهذه المنصات الفردية. حيث سيكون بيت 15 هو النواة المركزية للبرنامج لفتح باب الحوار حول القضايا الرئيسية في المشهد الثقافي الإماراتي مثل: الخطاب النقدي لممارسات استوديوهات الفنانين، وسبل البقاء في زمن ازدهار المشهد الفني، وفهم التوجهات المتكررة في المنطقة، وأهمية دور جامعي الفنون في بدايات الحركات الفنية الجديدة، واستكشاف الفنانين لدور الشق الحكومي في المعادلة.

وسيشهد قسم الإمارات الآن تطور شبكة معارف واضحة المعالم من خلال المجموعات المشاركة حيث ستستند هذه الشبكة على التعاون والحوار والمشاركة فمع تواجد المشاركين بصورة فردية في مساحاتهم المخصصة ضمن المعرض لكنهم سيتشاركون في تفعيل المساحة التجميعية للبرنامج من خلال ورش العمل والحوارات وغيرها من النشاطات التفاعلية المتاحة لكافة زوار آرت دبي.

البرنامج في سطور:

20 مارس 6:30 مساءً: "ميـ(دوسا)" عرض حي / أمسية شعرية مع سارة العقروبي
21 مارس: حوار حول دور اللغة في الفن مع   @Bymajhool
22 مارس: 1:00 ظهراً
23 مارس: حوار حول الضعف والصوت المشترك، تدير الجلسة سارة صفوان من مجموعة بنات كولكتيف مع سارة العقروبي (مشروع أحرف) ومالدا صمدي (إن ترانزيت أركيفز) وتارا الدغيثر (تارا توكس، نوتة) ومنيرة الصايغ.

ويقع قسم "الإمارات الآن" في مبنى مينا السلام والذي يستضيف كذلك عرض مجموعة كامبس آرت دبي وقسم رزيدنتس للإقامة الفنية ليصبح مينا السلام بذلك مساحة الصناعة والفكر الفني لآرت دبي.

المنصات المشاركة هي:

بيت 15

بيت 15 هو استوديو ومعرض فني يقع في قلب المنطقة السكنية في العاصمة أبوظبي أسسه ثلاثة فنانين من أبوظبي هم عفراء الظاهري وهاشل اللمكي وميثاء عبدالله وتحول المبنى تدريجياً من مسكن إلى مساحة متعددة الأغراض لتلبية الحاجات المجتمعية للفنانين حتى أصبح مساحة للإنتاج الفني لمؤسسيه. ولكل من الفنانين المؤسسين لهذه المساحة استوديو فني خاص داخل المبنى لممارساتهم الفنية بالإضافة إلى مكتبة صغيرة ومساحة مفتوحة متعددة الأغراض يستخدمها الفنانون للمعارض وعروض الأفلام وورش العمل والحوارات الفنية والفعاليات المجتمعية.

بيت 15 هو مساحة فنية غير ربحية تأسست لتلبية الحاجة المتبادلة لمساحة فنية وتتمثل رسالة البيت في التعاون مع الفنانين والمجتمعات الفنية من أجل تطوير وتوسيع نطاق الحوار الفني والثقافي الإماراتي. ويستند برنامج البيت على الممارسات الفنية اليومية للفنانين المؤسسين وعلاقاتهم بالفنانين الآخرين من داخل وخارج الإمارات لإثراء الحوار النقدي لمرتادي بيت 15.

مجموعة بنات كولكتيف

مجموعة بنات كولكتيف هي مجتمع إبداعي أسسته سارة بن صفوان لمواجهة النقص في المساحات الفنية النسوية محلياً وفي الخطاب النسوي العام على نطاق أوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتحاول المجموعة تغيير النظرة تجاه النسوة من المنطقة من خلال الفنون المعاصرة والشعر والكتابات عبر المنصات الرقمية والمطبوعات والمعارض والفعاليات. وتسعى المجموعة إلى توفير مساحة للحوار والإبداع والاجابة عن الاسئلة المتعلقة بالحركات النسوية والحوار بين الجنسين وسياسات الهوية المجتمعية في المنطقة بالإضافة إلى قضايا أخرى تدخل في حياتنا اليومية. وتستقبل المجموعة المشاركات من الجنسين ومن مختلف الجنسيات وكل من يسعى إلى تقديم الدعم أو المشاركة أو التعاون أو الإبداع.

دفتر أصفر

دفتر أصفر هو دفتر رسوم تجميعي متنقل يستقي إلهامه من المجموعة الكبيرة لدفاتر الرسم في مكتبة بروكلين لدفاتر الرسم في نيويورك وأسست هذه المجموعة كل من سارة حتاحت و لينا كاسيسيه و نهلة الطباع. فبينما يعلو التراب عادة على دفاتر الرسم والرسمات الأولية والأفكار المرسومة للفنانين وهي تنتظر أن ترى النور في المتاحف والمعارض، يحتفل دفتر أصفر بهذه اللحظات الإبداعية والاستكشافية الحميمة الظاهرة في الممارسات الأولية للفنانين. ومن هنا يأتي الأسم: فهو دفتر يوفر للفنانين مساحة للتعبير عن ممارساتهم الخاصة والتواصل والتفاعل في نفس الوقت مع أعمال فنانين آخرين قد لم يلتقوا بهم من قبل.ليصبح منصة رائدة للتعبير الإبداعي وهي منصة شهدت نمواً عضوياً لتحتفي وتشجع التعاون الإبداعي العابر للتخصصات الفنية.

جفت الأقلام

جفت الأقلام هي منصة مستقلة تحتفي بالإبداع الفني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تأسست هذه المنصة سنة 2014 على يد سارة أحمد ثم تطورت لتصبح منصة الكترونية ومساحة مفتوحة للفنانين والمصممين والكُتاب والموسيقيين والشعراء والباحثين لينشرون من خلالها اعمالهم ويساهمون في استكشاف هوياتهم الفنية. وبالإضافة إلى وجودها الالكتروني، للمجموعة عددٌ من المنشورات وورش العمل ومعارض بيع منتجات الفنانين المشاركين. وهي منصة مكتفية ذاتياً 100% حيث تواصل عملها من خلال أرباح المبيعات.

مجموعة الفن العام

هي مجموعة تركز على البحث والتطوير والتطبيق الفني في المجالات العامة في الإمارات. وتسعى المجموعة إلى إثراء المشهد الفني المحلي من خلال تفعيل الحوار بين الفنانين والمتخصصين بالفنون والجمهور الفني. وتبحث المجموعة حالياً في الممارسات الفنية العلامة الحالية في الإمارات بالإضافة إلى دور الفنان في الواقع العام المحيط به ودعم استودياهات الفنانين ليصبحوا جزءاً من الحوار الفني العام.