+A
A-

وزير شؤون الدفاع يرعى حفل ختام الدورة القضائية

أقيم تحت رعاية سعـادة الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع حفل ختام الدورة القضائية التأسيسية الثامنة للضباط في أعمال النيابة العسكرية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي نظمها القضاء العسكري بقوة دفاع البحرين.

وشارك في الدورة عدد من الضباط المنتسبين إلى الهيئات القضائية والقانونية العسكرية للدول الشقيقة (المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، سلطنة عمان)، إضافة إلى عدد من الضباط من منتسبي الجهات العسكرية والأمنية في مملكة البحرين من قوة دفاع البحرين والحرس الوطني ووزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني.

وأشاد سعادة وزير شؤون الدفاع بالجهود التي بذلت في سبيل انجاح الدورة التأسيسية القضائية العسكرية (الثامنة)، كما نوه بتوجيهات صاحب المعالي القائد العام لقوة دفاع البحرين بشأن تسهيل الإمكانات البشرية والمادية كافة لخدمة منتسبي القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فيما قدم التهاني للضباط المشاركين في الدورة جميعا.

من جانب آخر، أكد رئيس القضاء العسكري اللواء حقوقي الدكتور يوسف راشد فليفل أن برنامج الدورة قد تم الإشراف عليه وتنفيذه من قبل الضباط والمستشارين من منتسبي القضاء العسكري، بالإضافة إلى عدد من المستشارين والمتخصصين في بعض الجهات القانونية والقضائية بمملكة البحرين، والمتمثلة في: (معهد الدراسات القضائية والقانونية، والنيابة العامة، والإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية، والإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني، والإدارة العامة للمرور).

وتضمن البرنامج تدريبا عمليا ونظريا في أعمال النيابة العسكرية، ابتداء من إجراءات الاستدلال وواجبات مأمور الضبط القضائي، مرورا بإجراءات التحقيق المتبعة في النيابة العسكرية، وانتهاء بإجراءات التصرف في الدعوى القضائية، كما تم إعطاء محاضرات في القانون الدولي الانساني وحقوق الانسان، إلى جانب أن الدورة تضمنت عقد زيارات ميدانية للعديد من الجهات القضائية والقانونية في مملكة البحرين.

وتفضل وزير شؤون الدفاع بتسليم الشهادات على الخريجين والجوائز التقديرية لأوائل الدورة، مباركا ومهنئا لهم تخرجهم من الدورة بنجاح.

حضر حفل التخريج اللواء الركن الشيخ علي بن راشد آل خليفة مساعد رئيس هيئة الأركان للقوى البشرية واللواء الركن صلاح راشد السعد مدير التدريب العسكري، والعميد محمد عبدالله التميمي الملحق العسكري السعودي، وعدد من كبار الضباط بقوة دفاع البحرين والحرس الوطني ووزارة الداخلية وجهاز الأمن الوطني.

ومنذ بداية العهد الإصلاحي لصاحب الجلالة ملك البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه قام القضاء العسكري في قوة دفاع البحرين بتنظيم العديد من الدورات لمنتسبي القوات المسلحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (ضباط ، وضباط صف ، وأفراد) وذلك في نطاق العمل القضائي والقانوني، حيث تم من خلالها تزويد المشاركين بالمهارات العملية والنظرية في المجال القضائي، كما أن القضاء العسكري ومنذ عام 2002م كان من أوائل الأجهزة القضائية التي تواصلت مع كليات الحقوق في مملكة البحرين وساهم في إجراء التدريب العملي لعشرات الطلبة والطالبات من خلال تزويدهم بالمهارات القانونية والعملية، وقد حازت برامج التدريب على ثناء عمداء كليات الحقوق بجامعات المملكة.