+A
A-

"الأشغال": تعيين موظف للصم "عبئ" على الميزانية

أوصت لجنة نيابية بالموافقة على اقتراح برغبة بشأن توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية.
ومقدمو الاقتراح النواب: معصومة حسن عبدالرحيم، أحمد صباح السلوم، خالد صالح بوعنق، باسم سلمان المالكي، أحمد يوسف الأنصاري.
يهدف الاقتراح برغبة إلى توفير خط ساخن بنظام الاتصال المرئي للصم والبكم في الوزارات الخدمية؛ وذلك بغرض تذليل الصعوبات التي تواجههم في التواصل مع الموظفين للحصول على الخدمات وإنجاز المعاملات الخاصة بهم، وبالأخص فيما يتعلق بخدمات الصحة، والتعليم، والعمل، والتأمين الاجتماعي، والإبلاغ عن الحالات الطارئة، وغيرها.

مرئيات العمل

أفادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن المقترح متحقق على أرض الواقع، ويبلغ العدد المستهدف من ذوي الإعاقة (الصم والبكم) 41 حالة إعاقة، إضافة إلى عدد 1173 من ذوي الإعاقة السمعية.

وقالت: إن الخدمة المقترحة متحققة ضمن حزمة الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الوطني لذوي الإعاقة السمعية بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية، وهي خدمة أشمل وأوسع في تقديم خدمات الترجمة بين ذوي الإعاقة السمعية ومقدم الخدمة.

وأضافت: تعمل الوزارة على تقديم خدمة التدريب على لغة الإشارة لجميع الجهات الخدمية؛ إيماناً منها بأن التعامل المباشر مع هذه الفئة يعدّ من المبادئ المهمة لحفظ حقوق وكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة.

مرئيات الصحة

أفادت وزارة الصحة بأنها تتفق مع الهدف المرجو من تطبيق المقترح، وستقوم بدراسة آلية تطبيقه على أرض الواقع مُستهديةً في ذلك بتجارب الدول السباقة في توفير هذه الخدمة لذوي الهمم من فئة الصم والبكم، كما ستقوم الوزارة بالتواصل مع وزارة الداخلية للاستفادة من تجربتها التي تم تدشينها مؤخراً في هذا المجال؛ وذلك إيماناً من الوزارة بحق هذه الفئة في الحصول على كافة الخدمات الصحية وإنهاء معاملاتها بكل يسر وسهولة وعلى أكمل وجه وبما يتناسب مع احتياجاتهم الصحية.

مرئيات الأشغال

أفادت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأنها تتفق مع الأهداف التي يرمي إليها الاقتراح برغبة؛ وذلك إيماناً منها بأهمية خدمة جميع عملائها من كافة شرائح المجتمع وفئاته، وعليه فإن الوزارة قامت بدراسة المقترح وخلصت إلى أن توفير خط ساخن سيتطلب تعيين موظف متخصص ومؤهل للتعامل مع هذه الفئة إضافة إلى توفير الأجهزة المرئية اللازمة والتي ستشكل عبئاً إضافياً على ميزانية الدولة في ظل محدودية الاتصالات التي قد ترد من هذه الفئة خصوصاً مع توجه الحكومة نحو تطبيق استراتيجية التوازن المالي عبر تخفيض الإنفاق.

وأردفت: نظرا ًللتكلفة العالية في توفير تقنية الاتصال المرئي فإن الوزارة تقترح توفير هذه الخدمة في مركز الاتصال الوطني فقط، حيث يتم استقبال الاتصالات المرئية في المركز، ويقوم موظفو المركز المختصون بالرد على الاستفسارات العامة والتواصل المباشر مع الجهات الحكومية في الاستفسارات التفصيلية للرد على المتصل في الوقت نفسه.