+A
A-

BMW تسلم عملائها أكثر من 171,000 سيارة

بعد الارتفاع الذي شهده في شهر يناير، تراجع حجم مبيعات مجموعة BMW في شهر فبراير، حيث تم تسليم 171,501 سيارة (%4.1 -). وأثر انخفاض حجم المبيعات في شهر فبراير على اجمالي حجم المبيعات السنوية حتى هذا التاريخ مقارنة مع العام الماضي حيث باعت مجموعة BMW بعلاماتها التجارية الثلاث BMW وMINI و Rolls-Royce 341,977 سيارة أي بنسبة 1.9% أقل عن الفترة نفسها من العام الماضي. ويعود سبب التراجع بشكل رئيسي إلى عدم توفر الطراز BMW الفئة الثالثة صالون – وهو الطراز الذي يحقق أعلى نسبة مبيعات في المجموعة – بسبب التعديلات التي تتم على هذا الطراز.

وقد علق السيد بيتر نوتا عضو مجلس إدارة مجموعة BMW AG ومسؤول المبيعات والعلامة التجارية BMW قائلًا: "توقعنا أن تكون بداية العام بطيئة نوعًا ما، بسبب التعديلات التي تجري على الطراز BMW الفئة الثالثة صالون".

وأضاف: " على أي حال، بدأ الآن وصول الطراز الجديد BMW الفئة الثالثة صالون إلى صالات العرض، وتم تسجيل عدد كبير من الطلبات على هذا الطراز. طراز الفئة الثالثة صالون من BMW بالإضافة إلى الطرازات الجديدة التي تم عرضها في معرض جنيف بمافيها الطرازات الأربعة التي تعمل بالنظام الهجين ستعطي دفعة قوية لحجم المبيعات في الأيام القادمة. أنا مازلت على ثقة أننا سنشهد زيادة طفيفة في حجم المبيعات مع نهاية هذا العام".

شهد معرض جنيف تركيزًا على السيارات التي تعمل بالنظام الهجين القابل للشحن، حيث تم للمرة الأولى عرض النماذج الكهربائية من الطرازات BMW الفئة الثالثة، وBMW الفئة السابعة، وBMW X3، وBMW X5. وسيتم أيضًا هذا العام إنتاج سيارات كهربائية من الطرازين BMW الفئة الخامسة وBMW 2 Series Active Tourer، حيث سيتم تجهيزهما بتقنية الجيل الرابع من النظام الهجين القابل للشحن.

وتعتبر مجموعة BMW الشركة الأولى على مستوى العالم في إنتاج السيارات الهجينة القابلة للشحن، وإذا أضيف معها الطراز BMW i3 الذي يعمل بالنظام الكهربائي الصرف، تصبح الشركة منتجة لطراز كهربائي في كل فئة من فئاتها.

وبعد أكثر من خمس سنوات على طرحها في الأسواق، لاتزال السيارة BMW i3 تحظى بشعبية كبيرة بين العملاء، حيث ارتفع حجم مبيعات هذا الطراز في الشهرين الأولين من هذا العام بنسبة 19.8% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وتخطط الشركة لزيادة إنتاج عدد الطرازات العاملة بالنظام الكهربائي فمع نهاية العام القادم سيكون لدى الشركة عشرة طرازات كهربائية مختلفة، ومع حلول عام 2025 ستنتج الشركة 25 طرازًا كهربائيًا مختلفًا، 12 منها تعمل بالنظام الكهربائي الصرف.

وتم بيع 297,640 سيارة BMW في الشهرين الأولين من العام الجاري أقل بنسبة 2% عن الفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع السبب الرئيسي لهذا التراجع إلى انخفاض حجم مبيعات الطراز BMW الفئة الثالثة صالون لعدم توفره في جميع صالات البيع وذلك بسبب التعديلات التي تجري عل هذا الطراز، حيث انخفضت مبيعات هذا الطراز في شهري يناير وفبراير بنسبة 13.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي. ويعتبر طراز الفئة الثالثة صالون من BMW الأكثر مبيعًا بين طرزات هذه العلامة التجارية حيث وصلت نسبة مبيعاته في عام 2018 إلى 13% من إجمالي حجم مبيعات سيارات BMW. وتسعد صالات العرض لاستقبال النموذج الجديد من هذا الطراز في الربع الثاني من العام الحالي.

كما شهدت MINI انخفاضًا بسيطًا في مبيعات شهر فبراير بنسبة 1.1% أقل مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، حيث تم بيع 23,068 سيارة لهذه العلامة التجارية. وأثر هذا الانخفاض على حجم المبيعات الإجمالي عن شهري يناير وفبراير حيت تم تسليم 43,644 سيارة للعملاء، أي أقل بنسبة 1.4% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وفي المقابل استقبل الإعلام خبر إطلاق ميني لسيارتها العاملة بالنظام الكهربائي الصرف بشكل جيد وكانت ردود الفعل إيجابية جدًا. وتعتبر هذه الأيام حافلة بالنسبة لهذه العلامة التجارية حيث تستعد لإطلاق نموذج محسن من الطراز MINI Clubman بالإضافة إلى الاحتفال بالذكرى الـ60 على إنشائها.

وتستمر BMW Motorrad بتحقيق نتائج إيجابية، حيت وصل حجم مبيعاتها عن شهري يناير وفبراير إلى 19,675 دراجة نارية بارتفاع يساوي 5.6% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

مبيعات BMW وMINI في المناطق والأسواق العالمية:

يشهد سوق السيارات بداية بطيئة هذا العام، وهو ما أثر بشكل سلبي على مبيعات مجموعة BMW حول العالم. وتستمر الشركة في اتباع استراتيجيتها بتقديم أولوية الأرباح على حجم المبيعات وتسعى لتحقيق نمو مستدام وزيادة الأرباح في عام 2019.