+A
A-

فريق رينو بسائقيه دانيال ريكاردو و نيكو هالكنبيرغ

دخلت رينو معترك الفورمولا وان للمرة الأولى في عام 1977، جالبةً معها تكنولوجيا محركات التوربو الحديثة. وبعد عدة محاولات لإتقان هذه التكنولوجيا تمكنت رينو من تحقيق أوّل فوز لمحركات التوربو على أرضها في العام 1979.

وعلى الرغم من كونها أوّل فريق يفوز بأحد سباقات الجائزة الكبرى مستخدمةً محركات التوربو، إلا أنّ رينو فشلت بالفوز بأيّ بطولة خلال مشاركتها الأولى في الرياضة، حيث كانت قريبةً من تحقيق ذلك مع ألان بروست في 1983. وتراجع الفريق بعدها كثيراً لينسحب من البطولة في العام 1985.

لكن بقيت رينو متواجدة في الرياضة كمزوّد بالمحركات وفازت بسلسلة من الألقاب في التسعينات قبل أن تعود بفريقها الخاص بعد الاستحواذ على بينيتون. ونجح الفريق تحت قيادة فلافيو برياتوري من الفوز ببطولة الصانعين موسمَي 2005 و2006 في حين خطف سائقه فرناندو ألونسو ببطولتَي السائقين.

وغادر ألونسو الفريق لماكلارين في 2007، لكنه عاد بعد موسمٍ واحد محققاً فوزه الأوّل في 2008 على حلبة سنغافورة. لكن بعد 12 شهراً، تبيَّن أن ذلك الفوز كان بفضل تعمد زميله نيلسون بيكيه الابن الاصطدام بالحواجز الجانبية الأمر الذي هزّ أسس الرياضة. وأدّى ذلك إلى رحيل برياتوري وبات سيموندز عن الفريق، لتبيع رينو حصةً كبيرة من أسهمها لشركة جيني كابيتال.

ومع نهاية موسم 2011 تمّ تغيير اسم الفريق إلى لوتس. ولكن استمرت رينو في الرياضة كمزود بالمحركات مساهمةً في النجاحات التي عرفها فريق ريد بُل.

ومع تغيير اللوائح التقنية للمحركات في 2014، انتهت سلسلة النجاحات مع ريد بُل والتي استمرت لـ4 سنوات متتالية. ومع انقضاء موسم 2015 قررت رينو العودة بفريقها الخاص بعد أن استحوذت مجدداً مع لوتس. وحقّق الفريق تقدماً ملحوظاً إلى الأمام في 2018 بعد أن ظفر بالمركز الرابع في بطولة الصانعين ضمن سعيه لمطاردة ثلاثي الصدارة، وتعاقده مع دانيال ريكاردو خير دليل على رغبته تلك.

ويدخل فريق رينو مجريات موسم 2019 مع سائقيه الأسترالي دانيال ريكاردو والألماني نيكو هلكنبرغ.

فريق رينو

نيكو هلكنبرغ

الفريق: رينو

البلد: ألمانيا

منصات التتويج: 0

النقاط: 474

الألقاب: 0

الانطلاقات: 158

أفضل نتيجة: المركز الرابع

النقاط في 2018: 69 (المركز السابع)

لا يمكن تصديق أنّ نيكو هلكنبرغ لم يبلغ منصة التتويج بعد في الفورمولا وان. فهو أحد أكثر السائقين ثباتاً في الرياضة لكنه لم يحصل على السيارة اللازمة للمنافسة في المقدمة. ظلّ مستواه ثابتاً منذ العام 2012 حيث كان معدّل النقاط التي يسجلها في الموسم الواحد في حدود 64 نقطة.

وبالنظر لتأدية مرسيدس، فيراري وريد بُل وتحسن مستوى الموثوقية، من الصعب أن نراه يصل لمنصة التتويج. لكن سيكون مثيراً مشاهدة كيف ستكون تأديته مقارنةً بدانيال ريكاردو، الذي سيكون الخصم الأقوى له على الاطلاق.

دانيال ريكاردو

الفريق: رينو

البلد: أستراليا

منصات التتويج: 29        

النقاط: 986

الألقاب: 0

الانطلاقات: 150

الانتصارات: 7

النقاط في 2018: 170 (المركز السادس)

خاض دانيال ريكاردو العديد من المعارك المختلفة مع زملائه في ريد بُل. إذ تفوق على فيتيل في 2014 محققاً 3 انتصارات، وتغلب على دانييل كفيات في 2015، وأخيراً وجد نفسه في مواجهة ماكس فيرشتابن الذي مثّل تحدياً لا مثيل له. وبالرغم من أنّ ريكاردو فاز بسباقين الموسم الماضي إلاّ أنّ فيرشتابن تفوق عليه في الترتيب العام.

كان الموسم مخيباً للآمال بالنسبة ريكاردو مع كثرة المشاكل والانسحابات. لكنه نجح في تقديم سباقات مذهلة عندما سنحت له الفرصة. ويبدو أنّه ضاق ذرعاً بذلك حيث قرّر الانتقال إلى رينو باحثاً عن مغامرة جديدة.

وللراغبين في شراء تذاكرهم لسباق الفورمولا وان جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2019 من الآن يمكنهم التوجه إلى مركز بيع التذاكر التابع لحلبة البحرين الدولية بمجمع سيتي سنتر البحرين ومن خلال الموقع الالكتروني الرسمي www.bahraingp.com والخط الساخن للحلبة 450000-17-973+.