+A
A-

"النفط والغاز" و"مهندسي البترول" تنظمان يوم التعليمي للكيمياء

بحضور معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط نظمت الهيئة الوطنية للنفط والغاز وجمعية مهندسي البترول العالمية اليوم التعليمي لمادة العلوم في النفط والغاز لمدارس المرحلة الثانوية في مملكة البحرين، اليوم بفندق انتركونتننتال الريجنسي، بمشاركة واسعة من مدرسي مادة الكيمياء في المدارس الثانوية الحكومية والخاصة والذي بلغ عددهم أكثر من 50 مدرساً ومدرسة وأكثر من 100 طالب وطالبة من المرحلة الثانوية من مختلف مدارس البحرين.

وقد رحب معالي الوزير بجميع الحضور مثمناً عاليا الجهود المبذولة في انعقاد هذه الفعاليات المصاحبة لفعاليات معرض ومؤتمر ميوس 2019 الذي يعد من أكبر الفعاليات على مستوى الشرق الأوسط، مشيداً معاليه بالدور الذي يضطلع به المدرسون والمدرسات لمادة العلوم في مختلف مدارس المملكة في توصيل وتسهيل مادة العلوم إلى الطلبة والطالبات بأفضل الطرق والأدوات التعليمية والمعملية والدور الريادي الذي يلعبونه في صقل مهارات وتعزيز الخبرات لمخرجات العملية التعليمية التعلُّمية.

وتحدث معالي الوزير عن أهمية قطاع النفط والغاز والدور الذي يقوم به هذا القطاع من حيث النمو والازدهار والتطور، مشيراً الى أهم المشاريع النفطية التي تقوم بها الشركة القابضة للنفط والغاز ومن أهمها مشروع تحديث مصفاة البحرين وتوسعة مصنع بناغاز وغيرها من المشاريع النفطية المهمة التي تعزز من  دور الاقتصاد الوطني للأجيال القادمة.

واشار معالي الوزير إلى ان سوق مملكة البحرين في القطاع النفطي مفتوح لجميع ابناء المملكة وان القطاع بحاجة الى الطاقات الشبابية المبدعة والمبتكرة من أجل الاستمرار في تطوير هذا القطاع المهم والحيوي. مؤكداً أهمية الاجتهاد والعمل الجاد للتحصيل العلمي و اكتساب العديد من المهارات الفنية المتخصصة في الهندسة والبترول لإثراء السوق من الكوادر البشرية المبدعة.

وفي الختام أعرب عن جزيل شكره وتقديره الى جمعية مهندسي البترول العالمية على حسن التنظيم والترتيب لعقد مثل هذه الفعاليات التثقيفية والتعليمية متمنيا كل التوفيق والنجاح لجميع الطلبة للاستفادة من الاوراق الفنية والمواد التعليمية المتخصصة في النفط والغاز.

  وتهدف هذه الفعالية المصاحبة لميوس 2019 إلى تعزيز القدرات الملموسة بآخر التجارب المختبرية والمعملية في مادة العلوم ومادة الكيمياء على وجه الخصوص لما لها من علاقة وطيدة بصناعة النفط والغاز والبتروكيماويات بالإضافة إلى تزويد المدرسين والمدرسات والطلبة والطالبات بالمعارف وفرصة تبادل الخبرات مع الجهات المنظمة المختصة في هذا المجال وكذلك فرصة تداولها مع أصحاب الاحتراف في هذا المجال الحيوي والمهم وتوسيع مداركهم وإثراء مخرجات العملية التعليمية التعلمية وتحفيزها لمواصلة الدراسة التخصصية في المراحل الجامعية لاستقطابها في سوق العمل المتعلق بصناعة النفط والغاز والمجالات الأخرى ذات العلاقة.

وقد تم خلال الفعالية استعراض العديد من التجارب المختبرية لآخر مستجدات الكيمياء والعلوم المستخدمة في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات وإجراء العديد من التجارب في بيئة تربوية علمية وعرض النتائج ومناقشتها مع زملائهم من المدرسين وكذلك مداولة الأفكار والمعلومات ومناقشة الطلبة مع بعضهم البعض.

بعدها قام المشاركون في هذه الفعالية بجولة ميدانية لمعرض ميوس 2019 في مركز البحرين الدولي للمعارض، للاطلاع عن كثب على آخر ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في القطاع النفطي والالتقاء بكبار المسئولين والمختصين لتبادل الأراء والأفكار والاستماع إلى أفضل الممارسات في هذه الصناعة الحيوية والمهمة، معبرين عن بالغ سعادتهم بالمشاركة في هذه الفعالية التي أثرت مداركهم وساهمت في تنمية معارفهم وعملت على صقل قدراتهم وتعزيز كفاءتهم العملية المتخصصة في هذا المجال.