+A
A-

قسم أمراض الكلى بمجمع السلمانية يحتفل باليوم العالمي لكلى الأطفال

افتتح الدكتور وليد بن خليفة المانع احتفالاً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة مرض كلى الأطفال، بتنظيم من أطباء كلى الأطفال وقسم غسيل الكلى وقسم الأطفال بمجمع السلمانية الطبي. بحضور عدد من المسؤولين والمتخصصين والمرضى والأهالي.

وفي مستهل الافتتاح، ألقى الدكتور المانع كلمة أشار فيها إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يعد ضمن أولويات وزارة الصحة الرامية إلى تحسين وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى تنفيذًا لتوجيهات الحكومة الموقرة، إلى جانب السعي المتواصل من أجل رفع كفاءة الكوادر الطبية والتمريضية وتعزيز قدراتها التي تؤهلها للتصدي للأمراض المنتشرة والمستعصية ومن بينها مرضى الكلى.

وأكد وكيل وزارة الصحة مساعي الوزارة من أجل توفير أفضل السبل العلاجية والوقائية، عبر إنشاء وحدات متخصصة لأمراض الكلى في مجمع السلمانية الطبي وتوفير التقنيات العلاجية الحديثة.

وثمن وكيل وزارة الصحة في كلمته دور الجهات الخيرية في المملكة والتي كان لها الدور البارز في إنشاء العديد من المشاريع الصحية التي تخدم مرضى الكلى ، منها وحدة المؤيد لعلاج أمراض الكلى ووحدة عبدالرحمن كانو لأمراض الكلى، وإنشاء مركز جديد متخصص للغسيل في منطقة الرفاع، بالإضافة إلى تقديم خدمات غسيل الكلى في المستشفى العسكري وبقية المستشفيات الخاصة.

وقالت الدكتورة دينا محمد استشاري طب الأطفال وأمراض الكلى "إن حرص وزارة الصحة على الاحتفال بهذه المناسبة العالمية سنويًا يعكس مدى الاهتمام الذي توليه لمكافحة هذا المرض وسعيها لتوفير العناية والرعاية التي تتناسب وحجم انتشار مرض الكلى وفقًا للإحصائيات التي تشير إلى تزايد نسبة الإصابة به محليًا وعالميًا، وأثر ذلك على حياة المرضى الصحية والاجتماعية وهو ما ساهم في تزايد مسؤولية جميع الأطراف المعنية بالقطاع الصحي وسعيهم لإقامة مختلف الفعاليات والملتقيات لإبراز أهمية هذا المرض والبحث في طرق مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية المتعلقة به وتدارس أسباب وعوامل انتشاره والسعي إلى تقديم أفضل الخدمات والرعاية العلاجية للمرضى، ونشر الثقافة اللازمة لكافة أفراد المجتمع بشأن اتباع أفضل السبل الوقائية والعلاجية".

وتضمن الحفل كلمة لمشرفة التمريض بقسم أمراض وزراعة الكلى الأستاذة أفراح عباس وكلمة للكادر التمريضي وكلمة لأهالي مرضى الكلى، كما تفضل الدكتور وليد بن خليفة المانع بعد ذلك بتكريم رعاة الحفل تلا ذلك تقديم فقرة مسرحية تعليمية هادفة مقدمة من فرقة الفجر للإنتاج الفني، وتقديم فقرات ترافيهيه مثل فقرة الساحر.

وفي ختام الفعالية افتتح وكيل وزارة الصحة المعرض الثقافي والفعاليات الترفيهيه والتقاط الصور التذكارية مع الحضور والمشاركين.