+A
A-

"جامعة الخليج" تفوز بجائزة أفضل ملصق بحثي

فاز مشروع بحثي علمي لطلبة السنة الرابعة بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي خلال مشاركته في مؤتمر المنظمة العالمية لطب الاسرة لإقليم شرق المتوسط وشمال افريقيا WONCA الذي اختتمت اعماله أمس في العاصمة اللبنانية بيروت تحت شعار "طب الأسرة: سد الثغرات وتمهيد المستقبل".

وقد حصل الملصق البحثي الذي قدمته طالبة السنة الرابعة بكلية الطب والعلوم الطبية مريم عبد الكريم الراشد بالنيابة عن الفريق البحثي على المركز الأول متقدما على 39 بحث تم تصفيتها من ما مجموعه 140 قدمت إلى اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر لتشارك في المؤتمر، وقد كان عنوان الملصق البحثي الفائز الذي شارك في إعداده 14 طالب من طلبة السنة الرابعة "ممارسات تغذية الوالدين وحالة وزن الطفل في الأسر البحرينية"، واشرف عليه الاستاذ المساعد في قسم طب الاسرة والمجتمع بكلية الطب والعلوم الطبية الدكتور بشير مكارم.

وعبر فيه رئيس قسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح الذي شارك في المؤتمر عن سعادته بالمستوى الذي حققه طلبة كلية الطب والعلوم الطبية في مجال الابحاث الطبية في المحافل العربية والدولية، مؤكداً أن جامعة الخليج العربي هي إقليمية ونوعية تتفرد عن باقي الجامعات الخليجية والاقليمية بطرح برامـج متميزة وفريـدة. وتعكف الجامعة بشكل مكثف على تعزيز مهارات البحث العلمي لدى طلبة الطب هو أساس العملية التعليمية بالكلية منذ تأسيها وانفتاح طلبة الطب على مختلف المعضلات الطبية ليتمكنوا من معالجتها بشكل متعمق في المجتمع.

وقال الدكتور بن صالح: "يعد البحث العلمي جزءاً رئيساً من منهج برنامج دكتور في الطب في جامعة الخليج العربي، وفي كل عام تتنافس المجموعات الطلابية من كل دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية علي تقديم أبحاث طبية تدرس عدداً من الأمراض في المجتمع الخليجي، وهو ما يعزز من قدراتهم البحثية، ويساعد قسم طب العائلة والمجتمع الطلبة على نشر بحوثهم في مجلات علمية محكمة، ويدعمهم للمشاركة في المؤتمرات والمحافل العلمية الدولية ويصدر سنوياً دورية تحتوي على جميع البحوث العلمية المنجزة لتوزع على كافة المؤسسات المعنية بالقطاع الصحي في دول الخليج العربية، والجهات المرتبطة بمواضيع البحث، وها هي الجهود تؤتي ثمارها بفوز الجامعة بالمركز الأول في افضل ملصق بحثي.

هذا، وشارك في المؤتمر أكثر من 500 طبيب وخبير استشاري يمثلون جميع بلدان إقليم شرق المتوسط وأوروبا وأستراليا وجنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، ليناقشوا "مناهج سد ثغرات برامج طب الأسرة للأطباء العامين"، إذ عقدت الحلقة النقاشية بالتنسيق بين WONCA ومنظمة الصحة العالمية، وقد تمخض الاجتماع بإنشاء شبكة عمل قوية لممثلي WONCA على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

يشار إلى أن كلية الطب والعلوم الطبية قد أدخلت منهجية البحث العلمي وإجراء البحوث المجتمعية الميدانية ضمن المنهج الدراسي لطلبة الطب منذ العام 1984، كما بدأت الكلية بتنظيم معرض سنوي لأبحاث الطلبة منذ العام 2005.

إلى ذلك يهدف مؤتمر المنظمة العالمية لطب الاسرة لإقليم شرق المتوسط وشمال افريقيا الى تعزيز التواصل بين أطباء الاسرة بجميع دول الإقليم وتبادل الخبرات بما يرتقي بالخدمات الصحية المقدمة ويستعرض أحدث المستجدات الطبية.