+A
A-

جامعة الخليج تنفذ امتحان المنتصف لطلبة للدفعة السابعة في برنامج دبلوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية

ينفذ مركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي امتحان المنتصف لطلبة برنامج دبلوما الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة السابعة في الفترة ما بين 31 مارس الجاري وحتى الرابع من ابريل المقبل تحت إشراف الأستاذ الدكتور وليد زباري والأستاذ الدكتور علاء الصادق، لتتم خلال هذه الفترة مناقشة مقترحات مشاريع التخرج.

وقال أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، الدكتور وليد زباري "أن البرنامج تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع جامعة الأمم المتحدة والشبكة العالمية للمياه والبيئة والصحة (كندا)، هو برنامج متعدد وبيني التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية".

هذا، ويطرح الملتحقين بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم، إذ تم يخضع لامتحان المنتصف 13 طالب خليجي وعربي من البحرين والكويت والامارات والسعودية وعمان ومصر والسودان.

ومن جانبه، أشار الأستاذ الدكتور علاء الصادق، أستاذ المواد المائية بكلية الدراسات العليا إلى أن العديد من المشاركين حصلوا على منح من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه، ويشتمل البرنامج التدريبي على عشرة حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عاماً واحداً، حيث تدرس الحزمتين الأولى والعاشرة وامتحان المنتصف في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل.

إلى ذلك، يشترط للحصول على درجة الدبلوما النجاح بنسبة 70% على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80% فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة. ويشار إلى أن تدريس الدبلوما والإشراف على مشاريع التخرج يشرف عليها نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية.