+A
A-

مدير شؤون النفط في نوغا: البحرين تستقبل أول وحدة عائمة للغاز المسال في مايو قادمة من الإمارات

أكد مدير عام شؤون النفط والغاز في الهيئة الوطنية للنفط والغاز "نوغا"، جاسم الشيراوي أن جهوزية مرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال تتجاوز الـ 98%، لافتًا إلى أن المرفأ في طور إعداد واستكمال الإجراءات التشغيلية.

وتوقع الشيراوي في تصريحات صحافية على هامش مشاركته بفعاليات منتدى الخليج للسلامة صباح اليوم الأثنين في فندق الدبلومات، أن تصل أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال في شهر مايو المقبل قادمة من الفجيرة الإماراتية، لتبدأ العمليات التشغيلية رسميًا لمرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال.

وأوضح أن الشحنة الأولى من الغاز المسال أخذت من دولة الإمارات العربية المتحدة وأستراليا، ومقسمة إلى جزأين، الجزء الأكبر من شركة "أدنوك" الإماراتية، والجزء المتبقي من شركة "شيفرون" في أستراليا.

ولفت الشيراوي إلى أن الغاز المسال سيتم تسليمه لمرفأ الاستيراد، وسيجري تحويل الغاز المسال من جديد إلى غاز طبيعي، قبل أن يتم نقله عبر خط أنابيب لمد شبكة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي المحلية، منوهًا إلى أن الفترة التجريبية لتشغيل المرفأ ستكون أسابيع قليلة فقط.

وفي رده على سؤال لوكالة أنباء البحرين (بنا) حول طبيعة بلدان المنشأ المعتمدة لاستيراد الغاز المسال، بين الشيراوي أن مملكة البحرين وقعت اتفاقيات مع اكثر من 25 شركة ودولة منتجة للغاز حول العالم لاستيراد الغاز المسال، لافتًا إلى أن شراء الشحنات يتم عبر طرح مناقصة واختيار السعر والنوعية التجارية والفنية الأفضل بالنسبة للمملكة.

وعن الشحنات المستقبلية التي ستلي الشحنة الاماراتية، قال الشيراوي أن ذلك سيعتمد على معدلات الطلب المحلية على الغاز، مشيرًا إلى أنه لا يوجد حاليًا طلب لشحنة إضافية، مؤكدًا في نفس الوقت أن باب الاستيراد مفتوح من جميع الدول سواء أكانت من الشرق أو من الغرب.

يذكر أن وحدة التخزين العائمة "بحرين سبيريت"، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى نحو 173 ألف متر مكعب، راسية حاليًا في الفجيرة، بعد أن وصلت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 13 يناير الماضي.

وسيسمح مرفأ استيراد الغاز الطبيعي المسال للبحرين باستيراد الغاز المسال لتغطية الطلب المحلي على الغاز المحلي لمد المشروعات الصناعية الكبرى به، وتوليد الكهرباء وتوفير الماء وزيادة معدلات استخراج النفط.