+A
A-

الثقافة والسياحة - أبوظبي تمدد معرض عبد القادر الريس

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن تمديد معرض "عبد القادر الريس: 50 عاماً من الفن" والمقام في منارة السعديات وذلك لغاية يوم الخميس 11 أبريل، نظراً للإقبال اللافت من قبل الجمهور والمهتمين بالمشهد الفني والأعمال الفنية المعروضة.

وكان معرض الفنان الإماراتي عبد القادر الريس قد افتتح أبوابه في 20 ديسمبر الماضي، ويتضمن أعمالاً فنية تعود إلى مراحل مختلفة من مسيرة الريس، بما فيها أعماله المبكرة التي تعود إلى ستينيات القرن الماضي، وحتى يومنا هذا.

وقالت ميساء القاسمي، مديرة برامج متحف "جوجنهايم" أبوظبي، وأحد قيمي المعرض: "يسعدنا أن نمدد هذا المعرض الاستثنائي استجابة للإقبال الكبير من جمهور متذوقي الفن، حيث يتيح ذلك المزيد من فرص استكشاف وتقدير أعمال الفنان المرموق عبد القادر الريس، والتي تتسم بالعمق والتنوع، حيث يغطي المعرض ستة مواضيع رئيسية تناولها الريس طوال مسيرته الفنية، وفق تسلسل زمني يرصد المراحل الفنية التي قطعها حتى اليوم، مع عرض العديد من أعمال التخطيط الأولية والمواد الأرشيفية".

يعد عبد القادر الريس من الفنانين الإماراتيين الرواد ممن تركت أعمالهم بصمة واضحة على الساحة الفنية. كما أسهم في رسم ملامح المشهد الفني في الدولة. ويمتد إبداع الريس الذي اكتسبه عن طريق التعلّم الذاتي، ليشمل اللوحات الزيتية والأكريليكية والمائية، حيث يتميز المعرض بتقديمه بعض الأعمال للمرة الأولى للجمهور، إذ يجمع المعرض بين المفاهيم والتقنيات المتنوعة التي أبدعتها ريشة الفنان على مدى 5 عقود.

يتضمن المعرض تشكيلة واسعة من 70 لوحة للفنان الريس من بينها أعمال من مجموعات خاصة، وأخرى عامة لم يسبق عرضها في المنطقة. عملت على تقييم المعرض كل من ميساء القاسمي، مديرة برامج متحف "جوجنهايم" أبوظبي، وسارة بن صفوان، الباحثة لدى متحف "جوجنهايم" في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي.