+A
A-

سلمان بن إبراهيم كرس النزاهة والأخلاق ومكافحة التلاعب بالنتائج

نجح معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)  في تكريس نهج النزاهة والشفافية والأخلاق ومحاربة التلاعب بالنتائج التزاما بمبدأ التنافس الشريف داخل المستطيل الأخضر وخارجه لتظل كرة القدم بعيدة عن كل ما يعكر صفوها ويلوث سمعتها ويخدش مكانة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم باعتباره المنظمة المسئولة عن إدارة شئون اللعبة في القارة الصفراء.

نظام السلوك والإنتخاب

إنطلاقاً من استراتيجية الإتحاد الآسيوي بالإرتقاء بمعايير النزاهة في كرة القدم الآسيوية ،فقد إعتمد الإتحاد ميثاق السلوك الذي ينطبق على جميع المسؤولين في كرة القدم الآسيوية، وهو يعتمد على 11 مبدأ أساسياً لسلوك الأفراد المفترض الالتزام به من قبل المسؤولين، وسيتم تطبيق هذا الميثاق إلى جانب ميثاق الأخلاق، من أجل تعزيز إدارة كرة القدم الآسيوية خارج الملعب.

كما تم اعتماد ميثاق الانتخاب من أجل ضمان الشفافية في كل العمليات الانتخابية بالاتحاد في المستقبل، حيث يتم تشكيل لجنة للانتخابات ولجنة استئناف انتخابية، وتشرف هذه اللجان على الانتخابات بدعم من الأمانة العامة في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

مكافحة التلاعب بالنتائج

قطع  الإتحاد الآسيوي لكرة القدم خطوات كبيرة على صعيد مكافحة التلاعب بنتائج المباريات من خلال تنفيذ جملة مبادرات تركز على تحديث الأنظمة والتشريعات للتعاطي مع تلك القضية ،و تأسيس فريق مهام خاصة و قسم جديد للنزاهة في الاتحاد ،وخلق نظام مراقبة المباريات في البطولات القارية بالتعاون مع شركة (سبورت رادار) وهي إحدى بيوت الخبرة العالمية المتخصصة في هذا المجال.

ووفقا للإتفاقية ستقوم شركة سبورت رادار بالتحقيق مع المتورطين بقضايا التحايل في قارة آسيا، وذلك بعد مراقبة مباريات دوري الدرجة الأولى والثانية وبطولات الكأس المحلية في جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكذلك في بطولات الاتحاد القاري، بحسب نماذج تحليل سلوك المراهنات.

كما أطلق الإتحاد الآسيوي تطبيق النزاهة للهواتف الذكية (AFC INTEGRITY )الذي يتيح الفرصة لأسرة كرة القدم الآسيوية (إداريين ولاعبين ،ومدربين،وحكام،وجماهير) للإبلاغ عن أية شبهات محتملة تتعلق بالفساد أو التلاعب بنتائج المباريات ورفعها إلى قسم النزاهة في الإتحاد الآسيوي من أجل التحقق واتخاذ الإجراءات اللازمة.

إطلاق ميثاق الأخلاق

وفي إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الآسيوي لتعزيز القيم النبيلة والأخلاق داخل منظومة الكرة الآسيوي قرر المكتب التنفيذي اعتماد تشكيل لجنة للأخلاق في الاتحاد، وذلك من أجل تعزيز جهود مكافحة الفساد وبما يتوافق مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 ووافق الأعضاء على تأسيس غرفتين للجنة الأخلاق، بحيث تكون الأول للتحقيق والثانية قضائية، ووافقوا على اعتماد ميثاق أخلاق أكثر تشدداً وبما يتوافق أيضاً مع ميثاق الأخلاق في الاتحاد الدولي.

كما قام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بإطلاق نسخة معدلة من ميثاق الأخلاق تتوافق بشكل كامل مع مثياق الأخلاق في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك من أجل ضمان توافق تطبيق القوانين في مجال محاربة الفساد وسوء التصرف داخل وخارج الملعب.