+A
A-

تشارلز لاندري خلال محاضرة "قلب المنامة؛ الفرصة الأكبر بمتحف البحرين الوطني

تلبيةً لنداء المنامة، قدّمت هيئة البحرين للثقافة والآثار في تمام الساعة 7 من مساء اليوم الثلاثاء الموافق 2 أبريل 2019، محاضرةً قيّمة للخبير الدولي في مجال تخطيط وتطوير المدن تشارلز لاندري. بعنوان "قلب المنامة: الفرصة الأكبر"، بحضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من المثقفين والأكاديميين والمهتمين بمجالات العمارة والتراث الثقافي.

وخلال المحاضرة تناول لاندري عددًا من النماذج لجزرٍ من حول العالم، مستعرضًا كيف تساهم جهود الصَون من الجهات الرسميّة والمجتمعات المحليّة في المحافظة على ملامح مدنها وماتحويه من تراثٍ وتاريخٍ متداخلٍ بشكلٍ عفوي مع العمارة الحديثة.

كما تطرّق المُحاضر إلى نموذج مملكة البحرين، وتحديدًا المنامة، متوقفًا عند ما تقوم به هيئة الثقافة من عملٍ لافتٍ في المنامة، كإعادة الحياة لمعالم ومواقع تحمل قيمةً ثقافيةً وتاريخية مثل باب البحرين ومبادرة "الخامسة بتوقيت الباب"، ومفهوم سينما الهواء الطلق المتمثّل في "سينما يتيم".

وتم عرض عددٍ من من الصور لبعض مباني المنامة، في إشارةٍ إلى ماتتطلبه مثل هذه المباني من عناية واهتمام في سبيل المحافطة عليها كما هي، حيث تعكس هذه المباني طابع المدينة الأصلي. هذا وأشار تشارلز لاندري لما يُمكن لمشاريع "إحياء المُدن العريقة" تحقيقه من عائد اقتصادي، يعود بالنفع المتبادل على المدن والمجتمع.   

وفي ختام المحاضرة نوّه لاندري إلى أهمية توحيد الجهود من قبل مختلف الجهات الرسميّة والأهليّة، وأفراد المجتمع المحلّي، من أجل المحافظة على هويّة "المنامة" الأصيلة واستثمار مكامن الجمال فيها.

جدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي في إطار جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار تلبيةً لـ (نداء المنامة)، والتي تهدف من خلالها لإبراز المنامة كمدينة إبداع على الصعيد الإقليمي والدولي، أملًا في إدراجها على قائمة التّراث الإنسانيّ العالميّ لليونيسكو.