+A
A-

روبن غورني وربورت كورت يشرفان على ورشة Screen Buzz وروتانا

أعلنت Screen Buzz وروتانا عن مشاركة كل من المنتجة التنفيذية التليفزيونية روبن غورني نائبة رئيس شبكة قنوات شوتايم الأصلية، والمنتج الفائز بالجوائز روبرت كورت، ضمن مجموعة خبراء هوليوود لإدارة ورشتها التالية خلال الفترة من 29 أبريل (نيسان) وحتى 3 مايو (أيار) 2019، على أن يتم الإعلان عن أسماء أخرى قريباً. وتُقام الورشة في العاصمة السعودية الرياض، بالشراكة بين جمعية أميركا للإعلام الخارجي (AAM) وروتانا، حيث تستهدف الورشة المواهب السعودية بشكل أساسي، كما تمنح الفرصة لبعض المؤهلين لها من أنحاء العالم العربي.

ورشة Screen Buzz تُقام تحت رعاية جمعية أميركا للإعلام الخارجي (AAM)، وهي منظمة غير ربحية تدير سلسلة ورش إبداعية ومحاضرات في صناعة السينما والدراما التليفزيونية تجلب للعالم العربي كُتاباً ومخرجين ومنتجين ذوي ثقل مهني في هوليوود من أجل دعم المواهب الفنية المحلية خلال سعيهم لإبداع محتوى درامي أصيل وهادف يمكن تقديمه للجمهور العالمي. وستكون الرياض هي المحطة الجديدة لاستضافة سلسلة ورش Screen Buzz الإبداعية، والتي أقيمت من قبل عبر بعض مدن المنطقة، ومنهم عمان، بيروت، والقاهرة مؤخراً. وينضم كلُ من غورني وكورت إلى قائمة طويلة من خبراء هوليود، الذين تولوا إدارة ورش Screen Buzz عبر بلدان المنطقة العربية.

وكنائبة رئيس شبكة قنوات شوتايم الأصلية، قامت روبن غورني بمعالجة العديد من النصوص الدرامية والإشراف عليها؛ سواء الكوميدية، المسلسلات القصيرة والوثائقية المختارة. من بين مشروعاتها التي أشرفت عليها مؤخرًا في شوتايم: مسلسل Kidding المرشح لجائزة جولدن جلوب (بطولة جيم كاري)، مسلسل Patrick Melrose (بطولة بينديكت كامبرباتش)، إعادة إنتاج مسلسل Twin Peaks الكلاسيكي لمخرجه ديفيد لينش، والمسلسل صاحب الإشادات النقدية The Chi، لمُبدعته لينا وايز الفائزة بجائزة إيمي. كما تعمل غورني حاليًا على المعالجة النصية المنتظرة بشدة عن لعبة الفيديو العالمية Halo، وموسم جديد من مسلسل الغموض Penny Dreadful, Penny Dreadful: City of Angels.

وقبل انضمامها لـ شوتايم، قضت روبن 7 سنوات كنائبة رئيس الإنتاج التنفيذي في شبكة قنوات Imagine التليفزيونية لأصحابها رون هاوارد وبراين جريزر. كما عملت حينها على مسلسلات رائجة مثل Friday Night Lights, Lie to Me and Parenthood، وغيرهم.

خلال ما يزيد عن 3 عقود من خبراته المتواصلة في صناعة الترفيه، حقق روبرت كورت أرقاماً قياسية كمنتج سينمائي. حيث أنتج 58 فيلماً روائياً وتليفزيونياً، حصدت 3 مليارات  دولار أميركي عالمياً، وعمل على استئناف سلاسل بعض الأفلام الناجحة من خلال مشواره، مثل: Terminator Genisys, Three Men and a Baby, The Hand That Rocks the Cradle, Cocktail, Bill & Ted’s Excellent Adventure, The Cutting Edge, Jumanji, Runaway Bride, Mr. Holland’s Opus and Save the Last Dance. فيلمه المقبل فهو The Secret، من بطولة كاتي هولمز وجوش لوكاس، وهو مقتبس عن كتاب روندا بايرن الأعلى مبيعاً، والفيلم في طور الإنتاج حالياً، حيث من المقرر إصداره خلال 2019.

أعرب كورت عن حماسته تجاه إدارته ورشة Screen Buzz، قائلاً "متحمس للانضمام إلى فريق Screen Buzz في العاصمة السعودية الرياض. كمنتج بالمجال لثلاثين سنة، أقدّر كيف يبدأ سحر صناعة الأفلام من خلال الكاتب وقصصه التي يتوق لسردها. فالعمل معهم - خاصةً المؤلفين الشباب في بداية مسيرتهم – هو الجزء الأكثر إمتاعاً بالنسبة لي. وجدير بالذكر، أنني أستمتع دوماً برحلات سفري إلى الشرق الأوسط، وأتطلع لمعرفة المزيد عن الثقافة العربية. ابنتي بالمعمودية نشأت وترعرت في السعودية، وأصدقاء عديدون لي يعملون هناك، كذلك صديقتي (وعميلة زوجتي) المخرجة هيفاء المنصور هي أول مخرجة سينمائية سعودية. كل ما أود قوله إنها ستكون رحلة رائعة".

ورش Screen Buzz السابقة ضمت الخبراء المحترفين: المخرج جاك بيندر (Game of Thrones | The Sopranos)، المنتجة ليندزي غوفمان (The Good Doctor)، الكاتب والمنتج مارك غوفمان (The Umbrella Academy | The West Wing) والكاتب والمنتج دانيل ناف (Carnivàle | The Black List)، وكانت ورشتها الأخيرة في القاهرة ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وقادها غوفمان وشارك فيها المؤلف التلفزيوني والمسرحي سامويل باوم (The Wizard of Lies وLie to Me) والمؤلفة والمنتجة جيسيكا ميكلنبرغ (Stranger Things وGypsy).

وتُقام ورش Screen Buzz الاحترافية تحت إشراف مجلس AAM الاستشاري في العالم العربي، والذي يضم مجموعة من أهم الشخصيات العربية في صناعة السينما والتليفزيون، وهي: معالي نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات، وسمو الأميرة ريم علي عضو في مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومؤسس معهد الإعلام الأردني (الأردن)، والمخرجة نادين لبكي (لبنان) والنجمة صبا مبارك (الأردن) والنجمة يسرا (مصر) والنجمة هند صبري (تونس) والنجمة نيللي كريم (مصر)، وتعد Screen Buzz أحد شركاء مركز السينما العربية، كما تتولى مهام الترويج لها شركة MAD Solutions.

روتانا تعدّ أعرق وأكبر شركات الإعلام في العالم العربي، إذ تضم المجموعة عدداً من القنوات التلفزيونية ذات المضمون المتخصص والعام، وهي تملك أكبر أرشيف للمضمون السينمائي والتلفزيوني العربي في العالم ، بالإضافة إلى عدد من المنصات الالكترونية المختصة منها موقع rotana.net.

وتسعى جمعية أميركا للإعلام الخارجي (AAM) لدعم كل ألوان السرد عالمياً عن طريق استخدام قدرات صناعة الترفيه، والاحتفاء بأساليب الحكي بكل أنحاء العالم عبر استخدام إمكانات الترفيه. وتعتمد رؤيتها على جمع أفضل خبراء الهوليوودية مع المجتمع الإبداعي في العالم العربي بهدف تمكين جيل جديد من المبدعين في السينما والتليفزيون بالمنطقة تمهيداً لإنتاج محتوى أصيل يدعم التغيير الإيجابي والقيم العالمية المشتركة.