+A
A-

"وزارة العمل" تنظم كرنفال الشعوب بمشاركة 15 جمعية أهلية للجاليات

انطلق اليوم مهرجان الجاليات العربية والأجنبية "كرنفال الشعوب"، الذي ينظمه مركز تنمية العمل التطوعي، التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك تحت رعاية سعادة الوزير السيد جميل بن محمد علي حميدان، بالتعاون مع أندية الروتاري وجمعية الهملة الخيرية الثقافية الاجتماعية، وجمعية مدينة حمد التعاونية، وبمشاركة (15) جمعية أهلية للجاليات الأجنبية بمملكة البحرين، وبحضور عدد من رجال السلك الدبلوماسي والشخصيات والفعاليات المهتمة وذات العلاقة.

ويتضمن المهرجان، الذي يستمر لثلاثة أيام، عروضاً للمورثات الشعبية والمنتوجات والحرف اليدوية والملابس التقليدية الممثلة للدول المشاركة، فضلاً عن فقرات فنية تراثية تقدمها أندية الجاليات الأجنبية، وغيرها من الأنشطة الترفيهية والثقافية التي تعكس حضارات الشعوب، بالإضافة إلى مساحة لألعاب الأطفال وللترفيه والراحة، علماً بأن أكثر من (60) متطوعاً من مركز تنمية العمل التطوعي يشاركون في مختلف فعاليات وبرامج المهرجان، بالإضافة إلى دورهم في التنظيم.

وبهذه المناسبة، أكد حميدان ان مثل هذه الفعاليات تسهم في تعزيز التواصل القائم بين مختلف الثقافات، مشيراً إلى دور مثل هذه الفعاليات في التأكيد على قيم التعايش الفكري والثقافي والعقائدي، وتعزيز مفاهيم المحبة والسلام بين مكونات المجتمع البحريني، وذلك تنفيذاً للرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، بتعزيز هذه القيم الإنسانية المشتركة، حيث تعتبر هذه الفعالية فرصة لأفراد المجتمع للاطلاع على ثقافات الدول الأخرى وتوثيق العلاقات الاجتماعية بينهم.

من جانبها ألقت مدير إدارة المنظمات الأهلية نجوى جناحي، كلمة أعربت فيها عن سعادتها بمشاركة مختلف الدول في الكرنفال، حيث تعكس هذه المشاركة تميز مملكة البحرين في احتضان مختلف الجاليات الأجنبية من قارات العالم أجمع، والتي التقت على أرض المحبة والسلام بوئام وتعايش، وهذه مناسبة لتعكس الجاليات ثقافة بلدانها العريقة، حيث يتيح الكرنفال الفرصة لأفراد المجتمع للاطلاع على ثقافات الدول الأخرى واكتساب الخبرات وتوثيق العلاقات الاجتماعية، فضلاً عن تحفيز الشباب على التطوع والعطاء في مختلف ميادين العمل الاجتماعي والتفاعل مع مختلف مكونات المجتمع البحريني.

وأكدت نائبة محافظ أندية الروتاري، أميرة إسماعيل، في كلمة نيابة عن الجمعيات المشاركة، على مشاعر أفراد الجاليات الذين يعتبرون البحرين وطناً لهم ولكل مقيم على أرضها.

كما قام حميدان بتكريم الجهات الداعمة والمنظمة والمشاركة في الكرنفال، الى جانب الجهات المتعاونة مع مركز العمل التطوعي المانحة لأكبر عدد من الفرص التطوعية والمبادرات التطوعي للعام 2018.

بعد ذلك قام، وزير العمل والتنمية الاجتماعية والحضور بجولة على الكرنفال، حيث تفقد الجميع أركان الكرنفال واطلعوا على ثقافات الشعوب والجاليات المشاركة.

ومن جانبهم أشادت الجمعيات الأهلية وأندية الجاليات المشاركة في المهرجان بتنظيم مركز تنمية العمل التطوعي، واهتمام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ابتكار وسائل ومبادرات مميزة لتعزيز قيم التواصل المجتمعي والتعايش بين كافة مكونات المجتمع.

وفي هذا الإطار، أكد ممثل الجمعية الصينية لوان جين أن قانون الجمعيات الأهلية يعامل المواطنين والمقيمين على حد سواء، سواء كان في عضويات الجمعيات العمومية أو تأسيس الجمعيات الأهلية، أو الوصول إلى عضوية مجالس الإدارات عن طريق الانتخابات، مشيراً إلى أن هذه المساواة مفتقدة في كثير من الدول.

كما وأفادت عضو مجلس إدارة جمعية مجلس دول الآسيان فريال ناس بأن الجمعيات الأهلية هي القناة السليمة لتعزيز قيم التعايش والانخراط في المجتمع البحريني، وذلك بالتعاون مع مركز دعم المنظمات الأهلية الكائن في الجفير، الذي يمارس هذا الدور بكل مهنية وتميز، مشيرة إلى أن مملكة البحرين تحتضن أكثر من (76) جمعية جاليات أجنبية من خمس قارات على مستوى العالم.