+A
A-

الثقافة والسياحة – أبوظبي تنظم فعاليات ثقافية في أبريل

تنظم دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي سلسة من الفعاليات الثقافية والتفاعلية الترفيهية خلال شهر أبريل في مدينة العين. تحتضن ثلاثة مواقع رئيسية في منطقة العين، هي: قلعة الجاهلي ومركز القطارة للفنون وقصر المويجعي. وتشمل الفعاليات ورش عمل تفاعلية، بالإضافة إلى ورش عمل حرفية ومهنية ومجموعة من المحاضرات.

مركز القطارة للفنون في مهرجان العين 2019

ينظم مركز القطارة للفنون مجموعة من ورش العمل التطبيقية المخصصة لكل الأعمار ضمن مهرجان العين 2019، والذي يقام من 8 إلى 10 أبريل في مدينة هيلي للألعاب الترفيهية، حيث تشمل: ورش تعليم الخط العربي وإعادة التدوير والحرف اليدوية وتعلم العزف على العود وصنع الفخار.

قلعة الجاهلي

سيتسنى لزوار قلعة الجاهلي في شهر أبريل التعرف على التفاصيل الفنية والهندسية والتاريخية لنظام التبريد المستخدم في القلعة، والذي خضع لعمليات ترميم وتحديث باستخدام المواد التقليدية والتقنيات الحديثة. كما سيجري تنظيم لقاء مفتوح ولمرة واحدة يوم 7 أبريل لتعريف الزوار على الانسجام الكبير من حيث البيئة والتاريخ بين قلعة الجاهلي والأماكن المحيطة بها. حيث تساعد المواد التقليدية المصنوعة من الطوب في الحفاظ على درجة حرارة القلعة من الداخل عند 22 درجة مئوية طوال أيام العام.

قصر المويجعي

يحتضن قصر المويجعي بتاريخ 13 أبريل معرضاً خاصاً يسلط الضوء على الحرفيين الإماراتيين المختصين بصناعة الخناجر الإمارتية. يعرض برنامج الخنجر الإماراتي الوسائل التقليدية والحرفية بالإضافة إلى أسرار وخفايا صناعة كل خنجر. ويعرض الخنجر الشخصي لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، كما يتعرف الزوار على مختلف المواد والألوان التي تدخل في صناعة مجموعة متنوعة من الخناجر في منطقة الشرق الأوسط. وسيحظى الزوار أيضاً بفرصة تجربة ارتداء الحزام الخاص بالخنجر.

الحرف اليدوية في واحة العين

تنظم دائرة السياحة والثقافة - أبوظبي كل يوم أربعاء في الفترة الممتدة من 14 أبريل ولغاية 2 مايو فعالية "الحرف اليدوية في واحة العين". وسيقدم البرنامج الذي تقام فعالياته في واحة العين، نظرة شاملة عن الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية من خلال مجموعة من ورش  العمل حول حرفة صناعة الفخار ونسيج السدو، في إطار سعي الدائرة للحفاظ على التراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

برنامج حرفتي

أما متحف قصر العين فينظم برنامج "حرفتي" والذي يتناول مجموعة متنوعة من الحرف والصناعات اليدوية التقليدية، مثل صناعة الفخار، وحرفة السدو وصناعة الحبال وحرفة التلي. وقد خصص شهر أبريل لحرفة التلي حيث تقام يومي 7 و16 أبريل من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً، ويتعلم فيها المشاركون فنيات صناعة التلي من الخيوط البراقة لتزيين أثواب النساء.

حماية الإرث الثقافي

تستضيف دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي يوم 16 أبريل محاضرة بعنوان "أهم الإجراءات القانونية لحماية التراث الثقافي" وذلك في معهد التدريب في منطقة فلج هزاع، مدينة العين. تلقي المحاضرة الضوء على معالم التراث الثقافي وأهمية الحفاظ عليه وحمايته، بالإضافة إلى التعريف بأهم التدابير المركزية لمكافحة ومعالجة الممارسات غير القانونية، وكيفية زيادة الوعي بما يخص حماية المنشآت والممتلكات الثقافية بما يتماشى مع القوانين والاتفاقات الدولية الناظمة.