+A
A-

نوح خليفة : بروز صور التضامن الوثيق لجلالة ملك البحرين في الاتجاهات السياسية والأمنية والثقافية والاقتصادية بصحيفة الأهرام

ملك البحرين برز بصحيفة الأهرام من خلال مباحثات وبرقيات تضامن ورسائل واتصالات واكبت مختلف الأحداث التي تمر بها مصر

الصفحات الأولى بصحيفة الأهرام أبرزت التفجيرات التي استهدف الشرطة وضلوع إيران في الإرهاب في البحرين والتزام مصر بأمن البحرين

الصفحات الاخيرة بصحيفة الأهرام تناولت تضامن ملك البحرين مع مصر عبر نزوله في بحر شرم الشيخ ومسيرة بحرينية تدعم السياحة في مصر 

ملك البحرين يتمتع بعلاقات قوية وتعاون وثيق مع مصر داعمه للعمل العربي المشترك

المواجهة العامة أسست صورة البحرين الحقيقية وقوضت أركان الدعاية الإعلامية المعادية

الصورة الإعلامية التي نقدمها عن البلدان العربية يمكنها إنتاج المزيد من الوحدة

قال الباحث الدكتور نوح خليفة إن هناك أبعاد تاريخية لديها حضور في الصورة الإعلامية المعاصرة الآن مبينا أن البعد الأول يتضح من خلال وثائق تاريخية عرضها الباحث يظهر فيها الزعيم المصري أنور السادات يقلد ملك البحرين عندما كان وليا للعهد قلادة الجمهورية، وصورة تاريخية أخرى تبين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقلد ملك البحرين قلادة الجمهورية تقديرا لأدواره النبيلة تجاه مصر.

وراوح خليفة ان ملك البحرين منذ أن كان وليا للعهد إلى الآن يتمتع بعلاقات قوية مع مصر وتعاون وثيق في دعم العمل العربي المشترك وبالدور المصري المحوري في حماية الأمن القومي العربي، وأضاف أن أدوار التضامن في تصاعد ويتمثل ذلك من خلال وجود ملك البحرين الدائم في الأحداث الدقيقة التي تمر على مصر وهو التصاعد الأبرز من نوعه في تاريخ العلاقات بين البلدين منذ القدم.

ولفت الباحث خليفة إلى أن البعد التاريخي الآخر الذي وجد له انعكاس على الصورة الإعلامية المعاصرة هو أن مصر لديها استمرارية في التصدي للتهديد الإيراني للبحرين وعرض صور تاريخية تكشف دور مصر في عهد الزعيم أنور السادات وموقفه من تهديدات إيران للبحرين ورفضه التام لمطالبها في الخليج. كما عرض وثائق تاريخية تظهر الموقف المصري في عهد حسني مبارك في التصدي للخطر الإيراني الذي صرح إبان الحرب العراقية الإيرانية بأن مصر ستبقى عامل استقرار في المنطقة إلى حين أن تنتهي الحرب لكنه شدد على أن الدور المصري الحالي في التصدي للخطر الإيراني أكبر لأن الدور المعاصر أصبح يتضمن استعداد وقائي لهذا الأثر السلبي للمخاطر الإيرانية يتمثل في التنسيق لحماية الامن القومي.

جاء ذلك، أثناء احتفال الباحث بمناقشة أطروحته الصورة الإعلامية المتبادلة بين مصر والبحرين في حرم جامعة عين شمس بكلية الآداب نال في ضوءها مرتبة الشرف الاولى في الاتصال والإعلام.

وقال خليفة إن صحيفة الاهرام أبرزت التضامن صور البحريني السياسي والثقافي والاقتصادي والعسكري بشكل مكثف لانفاذ رسائل تتعلق بالاستقرار في مصر، حيث برز ملك البحرين من خلال برقيات التضامن والرسائل والاتصالات التي واكبت مختلف الأحداث التي تمر بها مصر، وانعكست من خلال المضامين الثقافية والاقتصادية والسياسية والأمنية.  

وأضاف خليفة أن صحيفة الأهرام ركزت على صور تضامن البحرين مع مصر وهناك تواجد لملك البحرين في مختلف الأحداث الدقيقة التي تم على مصر منها حادث سقوط طائرة مصر للطيران وممارسته الرياضات المختلفة في شرم الشيخ ونزوله للسباحة في بحر شرم الشيخ بالتزامن مع ظروف حساسة في تاريخ مصر وكذلك صور حماس البحرين للمشاركة الإقتصادية.

وقال خليفة أن البعد الثاني المهم الذي شكل ملامح الصورة الإعلامية للبحرين في مصر المواجه العامة للأحداث التي مرت على البدين ولفت إلى أن المواجهة العامة سياق إعلامي سائد في الدول ووسائل الإعلام الديمقراطية، وقال أن المواجهة العامة أسست للصورة الإعلامية الحقيقية للبحرين دولتين ولحقيقة المخططات الارهابية التي تتعرض لها وشدد على أن هذه المواجهة العامة قوضت مرتكزات الدعاية الاعلامية المعادية ووحدة الاتجاه العام للدولتين في مواجهة الإرهاب.

وقال خليفة إن صورة المواجهة العامة تتضح من خلال جانبين أولا الاجراءات الأمنية التي اتخذها البلدين وثانيا الإجراءات الأمنية، وبين أن صحيفة الأهرام أبرزت جهود البحرين في الالتزام بمسار المشروع الاصلاحي لجلالة الملك والسير قدما في تفعيل الحوار كذلك تبين الاجراءات الاقليمية التي اتخذتها مملكة البحرين لحماية سيادتها وأمنها الداخلي.

وراوح خليفه، انه من ناحية القضايا الأمنية أبرزت صحيفة الأهرام التفجيرات التي استهدفت الشرطة في البحرين وأبرزت معها أيضا التدخلات الايرانية في البحرين والمواقف الرسمية تجاه هذه الاعتداءات الإرهابية.

وقال خليفة أن الصورة الإعلامية تبرز أيضا من خلال الصفحات الأولى بصحيفة الأهرام أبرزت أولا التفجيرات التي استهدف الشرطة وضلوع إيران في الإرهاب في البحرين ومن جهة ثانية أبرزت تأكيدات من الزعيم المصري على التزام مصر بأمن البحرين والخليج.

وأضاف أن الصفحات الأخيرة، حاولت صحيفة الأهرام انفاذ رسائل تؤكد استقرار مصر حيث نشرت في الصفحات الأخيرة ملك البحرين يمارس أنشطة رياضية في شرم الشيخ منها السباحة في البحر برفقة نجلة، وهو تضامن نوعي وفريد يؤكد استقرار مصر.

ولفت خليفة إلى أن 66.7% من الاخبار حصلت على مواقع مهمة من الصحيفة حيث لعبت مواقع نشر الأخبار دورا كبيرا في تعزيز الصورة الإعلامية لمصر والبحرين في خضم مواجهتهم للتهديدات والصورة الإعلامية المعادية.