+A
A-

استدعاء شاهد إثبات بقضية إخفاء متهم محكوم بالسجن 26.5 سنة

أرجأت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة النظر في واقعة إخفاء متهم لابن عمته المطلوب أمنيا بعدة قضايا محكوم عليه فيها جميعا بعقوبة السجن وصلت لأكثر من 26 عاما، حتى جلسة 15 أبريل الجاري؛ وذلك لاستدعاء الشرطي شاهد الإثبات بالقضية، كما أمرت باستمرار حبس المتهمين لحين الجلسة القادمة.

وتشير التفاصيل حسبما جاء في أوراق القضية إلى أن بلاغا كان قد ورد للنيابة العامة من إدارة المباحث الجنائية، مفاده أنه وحسب المعلومات الواردة للإدارة الأمنية من المصادر السرية ومن إجراءات المتابعة، فقد تبين أن المتهم الأول "20 عاما" يخفي بمسكنه المتهم الثاني ابن عمته "26 عاما"، مع علمه بأنه مطلوب أمنيا، حيث قام بإخفائه في منزله ووفر له الطعام والشراب وساعده في تحركاته وتنقلاته.

وعلى إثر المعلومات المؤكدة، فقد تم إرسال دورية أمنية بقيادة شرطي للمنزل الذي يختبأ فيه المتهم المطلوب، وتم بالفعل ضبطهما بتاريخ 8 أكتوبر 2018 بحوالي الساعة 1:40 فجرا.

وبالتحقيق مع المتهم الأول بمعرفة النيابة العامة اعترف بأن ما نسب إليه من اتهام صحيح، والحاصل أن ابن عمته مطلوب في عدد من القضايا الأمنية، وقد صدرت ضده أربعة أحكام في وقت سابق، تمثلت السجن 15 سنة في قضية عام 2013، وبالسجن 7 سنوات في العام 2015، وبالسجن 3 سنوات في العام 2016، بالإضافة إلى حكم بالحبس لمدة سنة ونصف في العام 2016 أيضا.

وأضاف بأن ابن عمته وقبل 3 أيام من القبض عليهما كان يحضر إلى مسكنه وكان يسكن معه في المجلس بمنزل والده، إذ كان ينام في المنزل مساء إلا أنه لا يعلم عنه أي شيء من تحركاته في فترة النهار، مبينا انه طوال فترة النهار يكون مشغول ولا يعلم عن ابن عمته أين يكون، مؤكدا على أنه تم القبض عليهما حال كونهما نائمين بالمنزل.

إلى ذلك أحالتهما النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهما في غضون شهر أكتوبر من العام 2018، ارتكبا الآتي:

أولا: المتهم الأول: أخفى بنفسه المتهم الثاني والمحكوم عليه في جنايات يعاقب عليها بالسجن المؤقت وجنحة ويعاقب عليها بالحبس وصدر في حقه أمر بالقبض عليه، مع علمه بذلك، بأن وفر له المسكن والمأكل.

ثانيا: المتهم الثاني: اشترك مع المتهم الأول عن طريق الاتفاق والمساعدة في إخفاء نفسه حال كونه متهما ومحكوم عليه في جنايات يعاقب عليها بالسجن المؤقت وجنح يعاقب عليها بالحبس وصدر في حقه أمر بالقبض عليه مع علمه بذلك، وتمت الجريمة بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.