+A
A-

تأييد السجن المؤبد لبائع مواد مخدرة ضبط بحوزته 56 ألف دينار

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف بائع مواد مخدرة، ضبطت لديه كمية متنوعة من المواد المخدرة "الحشيش والماريجوانا والأفيون" والمؤثر العقلي "الشبو" بلغ إجمالي وزنهم حوالي 3 كيلوجرام، كما عثر بحوزته مبلغ 56 ألف دينار، وأيدت معاقبته بالسجن المؤبد عما أسند إليه من اتهام، والأمر بتغريمه مبلغ 5000 دينار فضلا عن مصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة في حكمها أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن التحريات الواردة لملازم أول بإدارة مكافحة المواد المخدرة حول المستأنف، أفادت بحيازته وإحرازه للمواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي، ومن خلال التعاون مع مصدر سري، والذي اتصل هاتفيا تحت مسمع وإشراف الشرطة بالمستأنف، فقد طلب الأول من الأخير شراء كمية من المؤثر العقلي "الشبو" بقيمة 200 دينار، وتم الاتفاق بينهما على أن تكون عملية التسليم والتسلم في منطقة الجفير.

وفي الموعد والزمان المتفق عليهما حضر المستأنف بسيارته، وسلم المصدر السري كيسا من النايلون يحتوي على مادة كريستالية واستلم منه المبلغ المصور سلفا للكمين، من خلال نافذة السيارة، فأعطى المصدر السري الإشارة المتفق عليها للشرطة، والتي داهم أفرادها المستأنف وألقوا القبض عليه حيث كانوا يراقبون العملية من مكان يسمح لهم بمشاهدتها.

وأثناء تفتيش المستأنف ذاتيا تم العثور بحوزته على قطعتين من مادة الحشيش المخدرة وكيسين من "الشبو" وأقراص طبية وميزان حساس ومشرب بالإضافة للمبلغ المصور، كما عثروا في شقته على حقيبة سوداء تحتوي على عدد 5 قطع من مخدر الحشيش وعلبة بها نبات الماريجوانا المخدر وكمية من مادة الأفيون وعدد 3 قنينات بهم أقراص طبية مؤثرة عقليا، فضلا على العثور على مبلغ مالي وصل إلى 56 ألف دينار من مكون من عدة عملات مختلفة.

وبالتحقيق مع المدان اعترف أنه يتعاط المواد المخدرة، وأنه تمكن من إتمام 100 عملية بيع للمواد المختلفة على أشخاص مختلفين، مضيفا أنه يبيع مقدار الجرام الواحد من المؤثر العقلي "الشبو" بقيمة 1200 دينار.

وأضاف أنه يتحصل على هذه المواد المخدرة من شخص خليجي، إذ يبيعها لصالحه ويقوم بتسليمه متحصلات البيع، مشيرا إلى امتلاكه عددا من السجلات التجارية خاصة به.

وثبت من خلال التقارير المرفقة بالأوراق أن كمية الحشيش المضبوطة بحوزة المستأنف بلغ وزنها 1054.826 جراما، وبلغ وزان مادة الأفيون 27 جراما، أما نبات الماريجوانا فقد بلغ إجمالي وزنه 1783.772 جراما، في حين بلغ وزن "الشبو" المضبوط 4.189 جرام، بالإضافة لأقراص وردية اللون.

هذا وكانت النيابة العامة قد أحالت المستأنف للمحاكمة على اعتبار أنه في غضون العام 2018، أولا: حاز وباع وأحرز بقصد الاتجار المواد المخدرة "الحشيش والأفيون والماريجوانا"، والمؤثرات العقلية "الميتامفيتامين والأمفيتامين" في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة "الحشيش" المخدرة والمؤثر العقلي "الميتامفيتامين" في غير الأحوال المرخص بها قانونا.