+A
A-

وزير الأشغال: نسعى للتغلب على محدودية الموارد الطبيعية باعتماد التقنيات الزراعية الحديثة

قال وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف إن تبني معظم المزارعين البحرينيين لطرق الزراعة والتقنيات الحديثة، يؤكد ما يحظى به القطاع الزراعي في مملكة البحرين باهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم وتشجيع من الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء؛ مشيرا إلى ان تطوير الزراعة والاهتمام بها يأتي ضمن برنامج الحكومة.

واضاف " كما ان دعم قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، لتنمية هذا القطاع يأتي متسقاً مع اهتمام قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى وترجمة لرؤية المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

جاء ذلك خلال جولة ميدانية قام بها الوزير صباح اليوم إلى مركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي، يرافقه وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، والوكيل المساعد لشئون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، وعدد من المدراء بالوزارة.

وأكد الوزير أن المركز يمثل إحدى التجارب الرائدة في مملكة البحرين، مشيراً إلى أن المركز يسعى للتغلب على محدودية الموارد الطبيعية باعتماد التقنيات الزراعية الحديثة في البيوت المحمية واستخدام نظم الزراعات المائية المبتكرة.

وقال إن المركز يأتي ترجمة لرؤية وتوجيهات قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، إذ تقوم الوزارة ممثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية بالعمل على تطوير المركز بأحدث التقنيات الزراعية الحديثة.

واستمع خلال الجولة إلى شرح موجز عن أبرز المهام التي يقوم بها المركز، حيث تم استعراض البرامج التدريبية التي يتم تنفيذها من قبل الإدارة لمجموعة من رواد الأعمال وما تتضمنه مشاريعهم الزراعية التي يباشرون في دراستها من أجل تنفيذها على ارض الواقع بعد الانتهاء من برنامج التدريب في أواخر العام 2019.

ووجه خلف إلى إيجاد مساحات مناسبة لهم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، لتمكينهم من بدء مشاريعهم الزراعية وفقاً لأحدث التقنيات، فضلاً عن توفير الاحتياجات اللازمة.

وبين أن المركز وبالتعاون مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي وصندوق العمل "تمكين"، يدعم تدريب عدد من رواد الأعمال الزراعيين، من أجل بلورة أفكارهم الرائدة لبدء مشاريع زراعية واعدة والتي تكون عادة مرتبطة بالتقنيات الزراعية الحديثة لزراعة المحاصيل ذات المردود الاقتصادي العالي من خلال الاستفادة من الخدمات المشتركة المتوفرة بالحاضنة من إدارة وخبرة مع توفير الربط التقني والمالي.

وذكر أن مشروع الحاضنات الزراعية أنشأ في العام 2013 ويقدم المركز مجموعة من الخدمات تتمثل في تنمية القدرات وتدريب المزارعين ورواد الأعمال الزراعيين، التعاون الفني مع المؤسسات الاكاديمية ومراكز البحوث الزراعية، تقديم الاستشارات الفنية وتجهيز وتقييم دراسات الجدوى وخطط العمل للمشاريع الزراعية، الربط التقني والمالي لصالح مشاريع رواد الأعمال، وتقديم المشورة للمستثمرين الزراعيين في تأسيس انشطتهم بالبلاد.

كما قام الوزير بزيارة إلى المزارع الأهلية بهورة عالي، وأبدى اعجابه بما يقوم به المزارعون البحرينيون من زراعة أنواع مختلفة من الأشجار والخضروات للدفع بإنتاج محاصيل محلية ذات جودة عالية، والتمسك به كموروث وطني من جهة ودعما لجهود الحكومة في مجال الأمن الغذائي. 

وأوضح أن الوزارة ماضية في دعم وتطوير قطاع الزراعة بما يخدم المزارعين ويعود بالنفع على وطننا الغالي، من خلال تنفيذ المشروعات الطموحة وتبني المبادرات وإقامة الفعاليات المتنوعة، مؤكداً حرص الوزارة على مواكبة التطور المتجدد في القطاع الزراعي بالدول المتقدمة.

وشدد على ضرورة المحافظة على انتاج زراعي مستدام، ودعم توجهات الحكومة الموقرة بضرورة مساهمة القطاع الخاص في زيادة الإنتاج المحلي تحقيقاً للأمن الغذائي النسبي بالمملكة.