+A
A-

استلقاء مريض بأرض "السلمانية" بسبب عدم وجود سرير

ردا على مقطع الفيديو المتداول عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والتي يظهر فيه أحد مرضى السكلر وهو مستلقي على الأرض بالقرب من مركز امراض الدم الوراثية بمجمع السلمانية الطبي، تود وزارة الصحة ان تعبر عن بالغ اسفها على التصرفات غير المسئولة التي قام بها المريض ومن قام بتصويره بقصد الإساءة للخدمات الصحية التي تقدم، وتؤكد إدارة مركز أمراض الدم الوراثية بالسلمانية على أن المريض قد تمت معاينته من قبل الأطباء المختصين، وقدم له العلاج المناسب لحالته ويخضع للأشراف الطبي والمتابعة المستمرة عن كثب.

ونفت الوزارة ما صرح به المريض من رفض الطاقم من علاجه أو عدم قبول ادخاله للسلمانية. وأكد الأطباء على أن حالة المريض مستقرة ويخضع لبروتكول علاج السكلر، ونظرا للضغط الواقع على أسرة اجنحة مجمع السلمانية الطبي ومركز امراض الدم، يرقد المريض حاليا في أحد اقسام طوارئ السلمانية ويتلقى علاجه اللازم، لحين توافر السرير، وسوف يتم تقله بأقرب فرصة، حيث تعطى الأولوية لادخال مرضى السكلر.

الجدير بالذكر أن المريض من أحد مرضى السكلر الذين يتلقون العلاج بصورة دائمة بوزارة الصحة، وطوال فترات تردده وتلقيه العلاج، يتم معاينته  من قبل أطباء الطوارئ وأطباء امراض الدم و أطباء فريق السكلر. ومن خلال التظام المتبع تتم متابعة المريض اكثر من مرة على مدار الساعة لتقييم حالته وإعطائه العلاج اللازم لنوبة السكلر.

وقد تمت مناقشته في خطة العلاج ولكن وبسبب عدم توافر  سرير في الوقت الحالي، تعمد المريض للإساءة للمستشفى والمركز والمسئولين بالصحة وهو أمر غير مقبول، ويتنافى مع واجبات المريض التي تنص عليها انظمة مجمع السلمانية الطبي.

وقد عبر المسئولين عن علاج حالة المريض عن أسفهم واستيائهم من التصرف غير اللائق  وبأن يلجأ المريض إلى النوم على الأرض مقابل مركز امراض الدم ونشر التصوير بمختلف وسائل التواصل الإجتماعي لتشويه سمعة الخدمات الصحية، بالرغم من تلقيه العلاج للازم، وبالرغم من محاولات الطاقم الطبي بتهدئته والمحاولات المتكررة من الطاقم التمريضي والأمن لارجاعه إلى سريره حتى يتسنى له الاستفادة من العلاج و الراحة التي يحتاجها في مثل حالته.

وختاما، تؤكد الوزارة على أنها تقدم خدمات صحية وذات جودة عالية لجميع المرضى،  وخصوصا لمرضى السكلر تقدم خدمة شاملة ومتكاملة  ووضعت خطة العلاج لمرضى السكلر  من خلال لجنة طبية تتكون من أربعة استشاريين في مجال امراض الدم وعلاج الألم والعظام بما يتناسب مع حالة كل مريض من أجل تحسين جودة الحياة وتقليل المضاعفات وتقديم الحلول المثلى لعلاج نوبات السكلر.