+A
A-

معرض للدجاج الفاخر في (مراعي 2019)

ضمن فعاليات معرض الإنتاج الحيواني "مراعي 2019"، والذي حرصت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، في النسخة الخامسة لهذا العام على إضافة مشاركات جديدة بهدف زيادة الوعي المجتمعي لأهمية الأنواع المختلفة من الحيوانات والطيور وإتاحة الفرصة لجميع المختصين والمربين لعرض إنتاجهم وما يمتلكونه من سلالات نادرة، ولأول مرة في معرض "مراعي"، خصصت خيمة خاصة للدجاج الفاخر تضم سلالات نادرة يفوق عددها عن الثلاثين سلالة من أجمل وأندر السلالات العالمية، يصل سعر بعض السلالات إلى نحو ألف دينار للزوج الواحد.

من جانبه، أكد المربي ومسئول قسم دجاج الزينة محمد الجبل ان البحرين تزخر بالعديد من مربي الدواجن المتميزين على مستوى الخليج ممن يمتلكون انواعا وسلالات نادرة ومتميزة، وان وجود جمعية او نادي يجمعهم سيسهم بشكل كبير في تنمية هذه الهواية ونشرها في المجتمع، ودعا المربين للمشاركة في المعرض والمساهمة بشكل إيجابي في تأسيس النادي وخصوصا ان المربين في أغلب الدول الخليجية قد قاموا بتشكيل مثل هذه النوادي لتبادل الخبرات فيما بينهم.

وتقدم بالشكر لوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على إتاحة هذه الفرصة لمربي دجاج الزينة مما كان له الأثر الطيب في تنمية هذه الهواية ونشرها في البحرين.

وأضاف "سيتم خلال المعرض الإعلان عن تأسيس أول ناد لدجاج الزينة في البحرين حيث سيتاح للمربين فرصة تسجيل أسمائهم وبياناتهم بهدف المشاركة في تأسيس النادي".

وقال "النادي يهدف إلى المساعدة في تطوير المهارات التربوية لدى الأعضاء وتطوير الإنتاج المحلي وتشجيعه، وإقامة المعارض والمسابقات والمزادات المحلية بما يسهم في نشر الهواية، وتنظيم المحاضرات التثقيفية في مجال تربية الدواجن، وتوفير حلقات الأرجل لطيور أعضاء النادي، بحيث يكون محفور عليها رمز النادي ورقم المربي ورقم الطير وسنة إنتاجه".

من جهته، قال المربي محمد العرادي إن المنظمين استطاعوا أن يجمعوا أفضل الطيور الموجودة في البحرين، خلال فترة قصيرة جدا، حيث لم يتم إقرار إضافة خيمة خاصة بدجاج الزينة إلا منذ أسبوع واحد تقريبا من إفتتاح المعرض، وذكر أن الفرع الخاص بدجاج الزينة يحتوى على فصائل وسلالات نادرة جدا كسلالة الأرلوف التي لا يوجد في البحرين إلا طيرين منها والتي قد تصل قيمتها إلى 800 دينار للزوج الواحد.

وأضاف "كما يضم المعرض ألوانا نادرة لدجاج البراهما والمسمى بملك الدجاج والتي قد يصل سعر الطقم منها إلى ما يفوق الألف دينار، بالإضافة لسلالات البولش والويندوت والسبرايت وأيام سيماني ودجاج الفينكس والكوشن العملاق ودجاج السيراما والذي يعتبر من أصغر السلالات في العالم".

وذكر ان المعرض سيشهد بالاضافة الى المسابقات لأفخر انواع الحيوانات والطيور والدواجن محاضرات وورش عمل في طرق التربية والمحافظة على صحة الطيور والحيوانات بمختلف أنواعها.

ومن بين السلالات المشهورة التي تعرض في معرض الدجاج الفاخر، السلالة المعروفة بـ "أيام سيماني" والتي تتميز بلونها الأسود القاتم مع لمعة خضراء، وقد نشأت هذه السلالة من جزيرة جاوة بإندونيسيا، حيث تم استيرادها لأول مرة في أوروبا في العام 1998 من قبل المربي الهولندي "يان steverink"، ومن المدهش لهذه السلالة ان كل ما فيها أسود من الأحشاء الداخلية والعظام والعضلات، ويصل سعرها نحو 5 آلاف دولار للزوج الواحد، كما أن لحمها يباع في المطاعم الفاخرة في عدد من الدول الأوروبية التي قد تصل سعر الوجبة إلى ألف دولار أميركي، كما تشتهر هذه السلالة من الدجاج أنها تعطي قوة ونشاط لمن أكل لحومها، بالإضافة إلى أن الحبر الأسود يؤخذ من ريشها.

ويوجد في مملكة البحرين زوج من الدجاج النادر يمتلكه أحد المربين يعرف باسم "لاكين فيلدر"، ويعتقد ان هذه السلالة نشأت في منطقة فيستفالن في ألمانيا منذ فترة طويلة في العام 1830 ومع ذلك أخذت الاسم الهولندي وأول ما ظهر هذا النوع كان ألوان الريش ابيض وأسود.

وتتوفر في خيمة دجاج الزينة نوع نادر يوجد في البحرين زوج منها فقط لدى أحد المربين البحرينيين، ويطلق عليها "براهما" التي تصل سعرها للزوج نحو 900 دينار، وتتميز هذه السلالة بحجمها العملاق والتي كانت تربى سابقا لأجل لحومها وإنتاج البيض والآن دخلت في تصنيف المعارض والمسابقات.