+A
A-

الرفق بالحيوان تعيد ثعبان نادر المشاهدة في البحرين لبيئته

استلمت جمعية البحرين للرفق بالحيوان ثعبان من النادر جدا مشاهدته في البحرين. ويسمى بثعبان الرمال العربية، كما يعرف أيضا باسم الثعبان الدفان أو الدساس، لأنه يتميز بدفن ودس نفسه تحت التراب ليختبئ عن حرارة الشمس أو يكمن لفرائسه. وقد أعادته الجمعية لبيئة التي تناسبه بعد ان اطلقته بالقرب من محمية العرين.

وقال رئيس جمعية البحرين للرفق بالحيوان، محمود فرج، ان مواطنا عثر على هذا الثعبان في منطقة الرفاع قبل أن يصطاده ويسلمه للجمعية، وهو بحالة صحية وبدنية سليمة ودون أن يتسبب له بأي أضرار.

وأشاد فرج بهذا المواطن وتصرفه الذي اعتبره مثاليا. منوها أنه من المتعارف أن يتم قتل الأفاعي والثعابين فور مشاهدتها، معتبرا هذا التصرف بالخاطئ لأن هذه الكائنات لم تخلق عبثا بل لها دور كبير في التوازن البيئي وان التصرف الأمثل لها هو اعادتها لبيئتها الطبيعية لتقوم بالدور الذي خلقت من أجله.

وأوضح فرج أن فريق الجمعية تبحث عن هذا النوع من الثعابين وتبين وجوده في بيئة البحرين لكن من النادر جدا مشاهدته لسبب أنه يعيش فترة النهار تحت التراب ويخرج ليلا ليصطاد فرائسه من السحالي الصغيرة والفئران، كما انه يعيش في المناطق الرملية والزراعية البعيدة عن المناطق السكنية.

وبخصوص سبب وجوده في الرفاع أفاد انه من الممكن أن يكون الثعبان علق بامتعة أحد المخيمين عندما أزال مخيمه أو انه علق بسيارة تواجدت في بيئته.

واختتم فرج أنه تواصل مع المختصين في المجلس الأعلى للبيئة بشأن هذا الثعبان ونسق معهم بشأن اعادته لبيئته الطبيعية وقد اختار المنطقة القريبة من محمية العرين لأنه ينتمى لمثل هذه البيئة التي تحوي رمال كثيفه وناعمه.