+A
A-

فنانون عالميون: (مراعي 2019) وفر الفرصة لعرض أعمالنا

عبر فنانون من خارج مملكة البحرين مشاركون في المعرض الفني المصاحب لمعرض الإنتاج الحيواني (مراعي 2019) ، عن سعادتهم لإتاحة الفرصة لهم لعرض لوحاتهم وأعمالهم الفنية ضمن معرض فني خصص لذلك.

وتوافد على المعرض الذي تميز بعرض منحوتات ومجسمات ورسومات للخيل العربي إضافة الى خيول الساموراي آلاف الحضور من رواد معرض (مراعي 2019) وتميز بتحف فنية من أعمال متميزة قدمها عدد من فنانين عالميين.

فمن جهته قال الفنان دوي بلومبيرغ من الولايات المتحدة الامريكية إن "دعوتي لهذا المعرض محل تقدير وشرف بالنسبة لي، إذ تعد هذه المشاركة الأولى لي في البحرين واعتبرها تجربة رائعة" مشيرا الى أنه احضر بعض اعماله الفنية والتي تتمثل في قطع كبيرة وصغيرة وغالبيتها على هيئة الحصان العربي الأصيل، خصوصاً أن لديه شغف كبير في صناعة ونحت الحصان العربي.

وأضاف : "سعيت لأن اعطي تعريفاً عن مراحل صناعة أعمالي من خلال النحت المباشر أمام الزوار، على اعتبار أن اعمالي تبدأ مراحل صناعتها بالطين الى ان يكتمل العمل بصورته النهائية ويكون من النحاس."

كما عبرت الفنانة البلغارية دانييلا نيكولوفا عن فرحتها لمشاركتها الأولى في البحرين من خلال معرض ضخم يركز على القطاع الحيواني والزراعي، على حد وصفها لافته إلى أنها ركزت في أعمالها على رسم الحصان العربي، والذي تعتبره أحد اهتمامها في مجال الرسم، وعرضت في الركن الخاص بها احجام مختلفة من اللوحات الفنية، مبينة أن لكل لوحة منهم التقنية الخاصة بها.

من جانبها ، قالت الفنانة من بولندا " أود في البداية أن أتقدم بجزيل الشكر لمملكة البحرين على اتاحتي هذه الفرصة للمشاركة في هذا المعرض، وهي المشاركة الأولى لي في هذه الفعالية الرائعة"، مشيرة إلى أنها شاركت في عدد كبير من المعارض في مختلف دول العالم، والتقطت صور مختلفة للخيل في عدد من الدول، والتي يصنف بعضها من الخيول الملكية وما تتمتع به من جمال وقوة، واطلالتها المميزة، وهي من النوع المفضل لديها لالتقاط الصورة.

كما رفع الفنان هيرند بورسلين من المجر أسمى آيات الشكر والعرفان لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على إقامة المعرض، معبراً عن سعادته بلقاء جلالته أثناء تفقده المعرض خلال افتتاح المعرض والحصول على فرصة الحديث مع جلالته، معربا عن امله بأن تكون اعماله قد نالت على اعجاب جلالته، كما تقدم بالشكر للجنة المنظمة على استضافته.

وقال "أن مشاركته في (مراعي 2019) تعد الأولى، ويقدر هذه الدعوة الكريمة، لعرض اعماله وهو مسرور جداً لحضوره ومشاركته في هذا المعرض".

وذكر أنه متخصص بفنون الخيول العربية في التصميم والرسم منذ فترة طويلة حيث كان يقضي خلال طفولته كثير من الوقت في منزل جده من الخيل ويعتني به، مشيراً إلى أنه يطمح في المستقبل لعمل لوحات فنية مستوحاة من هذه الأفكار المتعلقة بالخيل.

وعبر عن امتنانه بوجوده في معرض الصور المصاحب لمعرض الإنتاج الحيواني (مراعي 2019) والاطلاع على اعمال باقي الفنانين المشاركين في المعرض.

واستعرض خلال مشاركته في المعرض التحفة الفريدة المشارك بها في المعرض، وهي التحفة التي صممها في العام 2015، وفازت في معرض عالمي خلال العام 2016.

ودعا زوار معرض (مراعي 2019) لزيارة معرض الصور والاطلاع على اعماله وباقي الفنانين لاحتواء اعماله على اصناف متعددة.

من جهته، أكد الفنان التشكيلي ديفيد نواليا من اسبانيا ان مملكة البحرين واسبانيا تحظى بعلاقات ثنائية مميزة، خصوصاً مع ما يوليه الجانبين من اهتمام خاص بالخيل، فضلاً عن التبادل الثقافي والفني، مشيراً إلى أن مشاركته في المعرض اضافت إلى رحلته الفنية مزيداً من التميز والارتقاء، على اعتبار أنه مرتبط بالخيل خلال ممارسة الرسم.

إلى ذلك، قال الفنان أسامة محاسن من المغرب إنه تشرف بحضور جلالة الملك المفدى خلال افتتاح معرض (مراعي 2019) وتفقده المعرض الفني المصاحب.

وأشار إلى أنه شارك بلوحات فنية للخيل والصقر، مستخدماً في رسم اللوحات أنواع مختلفة من الأدوات الرسم والتلوين، موضحاً أن علاقة الخيل والصقر بين المغاربة هي هواية مشتركة بين المغرب العربي والخليج العربي، قائلاً "على سبيل المثال نحن في المغرب نستخدم البندقية أثناء عروض الخيل بينما يستخدم السيف في العروض البحرينية".

من جانبها، قالت الفنانة الامريكية استيفاني "هذه مشاركتي الأولى في البحرين وممتنه لدعوتي إلى هذا المعرض الرائع، كما أنه من دواعي الفخر والاعتزاز التواجد بين هؤلاء الفنانين ومجال الخيل تعد لغة مشتركة بين الفنانين".

وأضافت أن "مثل هذه المشاركات تشعل الإحساس الداخلي لدى الفنانين وهو ما ينعكس على أعمالهم الفنية الرائعة في هذا المعرض والتي تحاكي الاتصال الروحي بين الفنان والابداع المكنون بداخله، وهذه اللغة خالية من الكلمات ولكنها تنبع من داخل صميم قلب الفنان والتي تنعكس على العمل الذي ينجزه".