+A
A-

وزير البلديات: الرعاية الكريمة لجلالة الملك المفدى كان لها بالغ الأثر في نجاح معرض مراعي 5

رفع سعادة وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف، خالص الشكر والتقدير إلى المقام السامي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، على رعايته الكريمة لمعرض البحرين للإنتاج الحيواني "مراعي 5"، مثمناً الرعاية الملكية التي كان لها بالغ الأثر في نجاح المعرض وظهوره بالصورة المشرفة، وتوجيهاته الكريمة بتطوير هذا المعرض الذي يدعم التوجهات الرسمية المتعلقة بالأمن الغذائي. 

كما وجه سعادة الوزير بالغ الشكر والامتنان إلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، لدعمه لمثل هذه الفعاليات التي تأتي متسقة مع برنامج عمل الحكومة فيما يتعلق بتعزيز موقع البحرين الريادي ودورها في الأمن الغذائي النسبي. كما بعث خالص التحيات إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لتوجيهاته السديدة ودعمه للمعرض الذي يتفق مع رؤية البحرين 2030.

كما تقدم خلف بوافر الشكر والتقدير لممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، لتقديم سموه كافة التسهيلات لإقامة المعرض في قرية البحرين الدولية لسباقات القدرة وهو الأمر الذي أسهم إيجابيا في إظهار المعرض بالصورة المشرفة.

وأكد الوزير خلف أن معرص البحرين للإنتاج الحيواني "مراعي 5"، جاء ليشكل ترجمة حقيقية لبرنامج عمل الحكومة في شقه المتعلق بالأمن الغذائي، كما أنه يأتي متسقاً مع رؤية البحرين 2030. لافتاً إلى أن الرعاية السامية من لدن عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لهذا المعرض يشكل داعماً مهماً ومحفزاً للارتقاء بالمعرض في النسخ المقبلة، وهو الأمر الذي يدعم توجهات تعزيز استراتيجية الأمن الغذائي بمملكة البحرين.

وفي تصريح له بمناسبة اسدال الستار على النسخة الخامسة من المعرض والذي شهد حضوراً جماهيرياً واسعا، قال المهندس عصام بن عبدالله خلف: "إن قطاع الإنتاج الحيواني يعد أهم الركائز الأساسية في تعزيز الأمن الغذائي، وقد حرصت مملكة البحرين على المساهمة في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي من خلال تبادل التجارب، وتعزيز الرعاية الأولية الوقائية ودعم المزارعين وتطبيق أفضل الممارسات والتقنيات وبناء القدرات، وفقاً لمعطيات الاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة"، مشيرا الى طرح الوزارة عدة مبادرات تسهم في خلق بيئة متكاملة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية فيما يتعلق بالأمن الغذائي النسبي.

وأضاف سعادته "من هذا المنطلق، حرصت مملكة البحرين على تنظيم معرض البحرين للإنتاج الحيواني كحدث علمي استثماري تقني ترفيهي، متخصص في مجال الإنتاج الحيواني، واضعاً مملكة البحرين على الخارطة العالمية لهذه المعارض المتخصص، ومعزز لدورها الريادي في هذا المجال".

واعتبر خلف أن معرض مراعي يشكل فرصة لعقد الصفقات التجارية والاستثمارية في مجال الإنتاج الحيواني، علاوة على ما يوفره من ارضية موائمة لنقل التقنيات الحديثة وتبادل الخبرات، وذلك استناداً إلى المشاركات الداخلية والخارجية التي تزداد عاماً بعد عام، فضلاً عن ذلك فإن معرض مراعي بات محطة مهمة على مستوى التعليم وهو ما كان جلياً من خلال زيارة الآلاف من طلاب المدارس للمعرض يومي الأربعاء والخميس من خلال الزيارات التي نظمتها إدارات المدارس، بالإضافة إلى ما يوفره المعرض من فعاليات متنوعة تنصب في الجانب الترفيهي والمسابقات التي استمتع بها الزوار.

وأكد سعادته أن الوزارة مستمرة في تقديم مختلف أنواع الدعم لمشاركة القطاع الخاص في مجال الاستثمار بالقطاع الحيواني، وذلك بما يعود بالنفع على الأمن الغذائي لمملكة البحرين، منوهاً إلى أن الوزارة تحرص على أن يكون القطاع الخاص شريك رئيسي في هذا المجال.

وذكر أن معرض "مراعي 5" شكل نقلة نوعية على مستوى المعارض السابقة التي نظمتها وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وذلك من خلال الفصائل النادرة والأصيلة على مستوى العالم، إذ تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالميا وسلالات من الأغنام تم توطينها محليا وهجين ناتج تجارب حيث تعرض للمرة الأولى.

وتابع "شهد المعرض مشاركة 37 مربيا بحرينيا متخصصا في سلالات الماشية كما تم عرض سلالات حيوانية مسجلة عالميا وسلالات من الأغنام تم توطينها محليا وهجين ناتج تجارب حيث تعرض للمرة الأولى".

وقال: "ان توجه الوزارة متمثلة في وكالة الزراعة والثروة البحرية من خلال معرض مراعي هو توجيه المربيين والهواة في الاتجاه الصحيح في التربية وامتلاك السلالات المتخصصة والابتعاد عن التهجين الخلطي العشوائي والمحافظة على السلالات النقية والمحلية" ، مشيرا إلى ان معرض مراعي في هذا العام ركز على السلالات التي تنتج كميات كبيرة من اللبن وحث المربيين البحرينيين على امتلاكها.

واكد ان السلالات المشاركة في معرض مراعي هي من أفضل السلالات العالمية التي تدر اللبن وتنتج اللحم.

وأكد ان معرض مراعي 2019 يضم الجيل الاول من F1 وهي ناتج تزاوج فحول العساف مع إناث العواسي، مشيرا إلى أن الهدف من هذه التجربة هو الحصول على مواليد تحمل الصفات الجيدة من السلالتين والتغلب على بعض المشاكل الموجودة ايضا في السلالتين.

وأوضح وجود هذه السلالات المتخصصة في معرض مراعي في نسخته الخامسة وانتشارها وامتلاكها من قبل المربين سيسهم بشكل مباشر في تحقيق جزء من الأمن الغذائي.