العدد 3835
الإثنين 15 أبريل 2019
banner
مواقف إدارية أحمد البحر
أحمد البحر
أهمية لغة الجسد... الطبيب مثالاً
الإثنين 15 أبريل 2019

دعنا قارئي الكريم وقبل عرض الموقف أمامك ومن أجل تنشيط الذاكرة أن نعرّف مفهوم لغة الجسد، فهي كما تقول المصادر الإدارية “نوع من التواصل غير اللفظي يتم التعبير من خلاله عن الأفكار والمواقف والنوايا والشعور بواسطة سلوك بدني مثل ملامح الوجه ووضع الجسد والإشارة والإيماءات وحركات وتعابير العيون”.

والآن، سيدي القارئ إليك هذا الموقف الذي يعكس مدى تأثير لغة الجسد لدى المتحدث وهو الطبيب على المستمع وهو المريض.

كنا أنا والصديق الذي كنت مرافقًا له في رحلة العلاج الطويلة في بلد الضباب في انتظار نتيجة الفحوصات والقرار الأخير بالنسبة لنوع العلاج. وفي الوقت المحدد دخل الطبيب غرفة الانتظار ودعانا إلى عيادته بنفسه رغم وجود أكثر من سكرتيرة ومساعد إلا أنه يبدو أن هذا عرف لديهم.

بعد مقدمة قصيرة كان موضوعها الطقس والحياة الطلابية في بريطانيا في الماضي انتقل الحديث إلى حال المريض. وبذات مستوى نبرات الصوت والملامح أخبرنا الطبيب بأن الصديق مصاب بأحد الأمراض المزمنة وأخذ يتحدث عن العلاج.

يقول عالم الإدارة بيتر دراكر “أهم شيء في التواصل هو الاستماع إلى ما لم يتم قوله”. هذا ما كنا أنا والصديق نحاول وبكل جهد أن نستشفه من سلوكيات الطبيب في التواصل. كنا فعلًا نحاول قياس درجة التفاؤل والثقة لديه وهو يتحدث عن طبيعة المرض وأسلوب العلاج وما قد يطرأ من مضاعفات بعد إجراء العملية ودرجة نجاحها... بعبارة مختصرة كنا نود أن نتأكد من أن التواصل اللفظي لدى الطبيب يتواءم مع التواصل غير اللفظي أو كما نسميه لغة الجسد.

هذا شعور طبيعي لدى المريض فهو في غاية الحاجة إلى أن يتلمس أي إشارة أو إيماءة تدخل الطمأنينة في نفسه وترفع من معنوياته. وهذا في الحقيقة تحقق فقد لمسنا التفاؤل والثقة بين ثنايا حديث الطبيب.

خبير الإدارة ستيف خيرا يخبرنا عن نتائج دراسة أجريت للتعرف على مدى أهمية لغة الجسد، فيقول إن التواصل اللفظي يمثل 7 % فقط من مجمل الرسالة التي نود إيصالها للطرف الآخر بينما معظم التواصل يأتي من خلال مظهرنا ولغة الجسد لدينا والذي يمثل 55 %، وتشير الدراسة أيضًا إلى أن نبرة الصوت وسرعة وتيرته في الارتفاع والانخفاض تحتل نسبة 38 %. انتهى.

هل تعلم سيدي القارئ أن لغة الجسد لديك تعطي مؤشرات للطرف الآخر عن مدى ما تتمتع به من ثقة بنفسك ومدى تمكنك من طرح موضوعك أو نقاشك أو حوارك بالأسلوب المهني ومدى قدرتك على الاستيعاب؟ ما رأيك؟

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .