+A
A-

الغرفة تدعو أعضاءها ومجتمع الأعمال لحضور مؤتمرها السنوي الأول للجان

تنظم غرفة تجارة وصناعة البحرين ممثلةً بقسم شؤون اللجان بإدارة شؤون مجلس الإدارة واللجان والمجموعة التنسيقية بالغرفة، مؤتمرها السنوي الأول للجانها الدائمة يومي 21 - 22 أبريل الجاري، بفندق الخليج، لرسم خارطة طريق لمجتمع أعمال عصري يواكب التطورات الاقتصادية الراهنة ويلبي التطلعات.

ويتضمن المؤتمر جلسات حوارية مستديرة خاصة بكل لجنة، يتم خلالها التركيز على مناقشة أهم الموضوعات والقضايا المعنية بكل قطاع، حيث ستركز توصيات المؤتمر ومخرجاته على تطوير القطاعات الاقتصادية ومعالجة مختلف القضايا على جميع الأصعدة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المملكة.

وبهذه المناسبة، قالت عضو مجلس الإدارة رئيس المجموعة التنسيقية بالغرفة السيدة سونيا محمد جناحي إن المؤتمر الأول للجان يسعى إلى تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه القطاعات الاقتصادية في البحرين، حيث سيتم عرض أوراق عمل لكل لجنة قطاعية بالغرفة على حدا، تستشرف بها ملامح المستقبل الاقتصادي لصياغة رؤية موحدة، تقود من خلالها زمام المبادرة نحو التطوير في جلسات حوارية على مدار يومين.

ففي اليوم الأول من المؤتمر سيتم التركيز على خمسة قطاعات اقتصادية تناقش في أوراق عملها موضوعات هامة وهي (لجنة الصحة) التي تناقش في ورقة عملها سبل معالجة التحديات المواجهة لجودة خدمات الرعاية الصحية الخاصة المقدمة في البحرين لوضع البنية التحتية للسياحة الصحية في السنوات المقبلة، أما ورقة عملها الثانية فستناقش اقتراح استراتيجية للحد من القيود المفروضة على الموقع المقدم لمراكز التعافي الشاملة.

فيما تستعرض (لجنة الصناعة والطاقة) ثلاث أوراق عمل ، الأولى بعنوان الصناعات التمهيدية، والثانية حول أزمة الأراضي الصناعي، أما الثالثة فستناقش التحديات التي تواجه القطاع الصناعي في التصدير للأسوق السعودية.

أما (لجنة المالية والتأمين والضرائب) فستستعرض في ورقة عملها موضوع التصنيف المالي والائتماني للشركات. فيما سيكون عنوان ورقة عمل (لجنة العقار والإنشاء)  تحسين كفاءة وتسهيل عملية إصدار تصاريح البناء وتسجيل العقارات، إلى جانب تنظيم مهنة المقاولات.

أما (لجنة التكنولوجيا) التي ستختتم بها فعاليات اليوم الأول فستناقش في ورقة عملها جانب منصات التجارة الإلكترونية العالمية التي تخنق التاجر البحريني وتعيق النمو الاقتصادي المحلي وكيفية التعامل مع التحديات من وجهة نظر قطاع التكنولوجيا.

وخلال اليوم الثاني سيتم استعرض أوراق العمل المتعلقة بكل من اللجان القطاعية التالية : (لجنة التعليم) التي ستستعرض جانب السياحة التعليمية (في التعليم العالي)، إضافة إلى مناقشة موضوع تنوع التدريب المهني، فيما تطرح (لجنة الأسواق التجارية) موضوع منافسة الأعمال غير المرخصة وتمتعها بأفضلية غير عادلة وتضرر أصحاب السجلات التجارية من ذلك، أما عنوان ورقة عمل (لجنة الضيافة والسياحة) فستكون حول تنظيم قطاع المعارض والمؤتمرات والفعاليات في مملكة البحرين من خلال تشريعات واضحة وعادلة، بينما تركز (لجنة الثروة الغذائية) في ورقة عملها على معالجة التحديات اللوجستية التي تواجه قطاع الأغذية، وختامًا ستركز (لجنة النقل والخدمات اللوجستية) في ورقة عملها على جانب حماية الناقل البحريني.

ودعت غرفة تجارة وصناعة البحرين جميع التجار وأصحاب ورواد الأعمال والمعنيين إلى حضور المؤتمر، للمساهمة في إيصال آرائهم وتوصياتهم للجان الغرفة بما يخدم رفعة اقتصاد مملكتنا العزيزة، علمًا بأن جميع أوراق العمل متاحة على موقع الغرفة الالكتروني www.bcci.bh ، كما أن التسجيل للحضور سيكون أيضًا عبر الموقع الإلكتروني للغرفة.