+A
A-

دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تحتفل بيوم التراث العالمي في متحف قصر العين

 تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي فعالية احتفائية بيوم التراث العالمي يومي الخميس والجمعة 18 و19 أبريل الجاري في متحف قصر العين، والتي تأتي ضمن الموسم الحالي من البرنامج الثقافي لمنطقة العين.

تقام فعالية يوم التراث العالمي لهذا العام تحت شعار "المناظر الطبيعية الريفية" بهدف ترويج وتنمية التراث الثقافي الإنساني ورفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ عليه وعلى المناظر الطبيعية بوجه أخص، وتعزيز الجهود المبذولة في ذلك، وتسليط الضوء على التحديات المنطوية عليها لضمان صونها للأجيال الحالية والقادمة، وكيف ترتبط هذه الجهود ارتباطًا جوهريًا بمساعي الاستدامة والتنمية.

سينقسم متحف القصر العين إلى أربعة أقسام خلال الفعالية، ليعكس البيئات الطبيعية المتنوعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتضمن "البيئة الزراعية" بالتعاون مع بلدية العين، حيث سيتم عرض منتجات مبتكرة مصنّعة كلياً من مخلفات النخل بشكل يربط بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر، وتشمل مجموعة من الأثاث المنزلي مثل المظلات وجلسات الكراسي والطاولات، بالإضافة إلى أحواض زهور منفردة ومركبة، ومقاعد من الجذوع مختلفة الأشكال والأحجام. كما يعرض في هذا القسم أفلام خاصة عن الأفلاج والواحات والحياة الزراعية في مدينة العين.

تشمل الأقسام أيضاً قسم "البيئة الصحراوية" بالتعاون مع حديقة العين للحيوانات، والتي تتضمن بعض الحيوانات من الحديقة التى تنتمي إلى البيئة الصحراوية، وعروض حيّة للطيور الجارحة، مع شروحات ومعلومات متعلقة بالحياة الصحراوية.  كما وتقدّم الفعالية قسم "البيئة البحرية" المتمثلة في إعداد الأشباك البحرية المسماة محلياً بـ"القراقير"، وسبل الصيد باستخدامها.

وتحتضن الفعالية "قرية الطفل" التي تهدف إلى تعريف الأطفال بالتراث الإماراتي من خلال التعلم باللعب، عبر مسابقات وألغاز شعبية تتناول التراث والمواقع الثقافية من قلاع وحصون وغيرها من مناطق بارزة في الدولة. وتسضيف القرية شخصيات كرتونية تراثية ومجموعة من الأنشطة العائلية الثقافية والورش التعليمية والترفيهية للأطفال، إضافة إلى استوديو "عكس" الذي يتيح للزوار فرصة توثيق يومهم في القصر باللباس الإماراتي التقليدي.

بالإضافة إلى ذلك، يزخر متحف قصر العين على مدى يومي الفعالية بشتى أكشاك المأكولات الإماراتية الأصيلة، وعروض الفنون الشعبية بما فيها فن العيالة، علاوة على العروض الحية للحرف التقليدية.

تقام فعالية "يوم التراث العالمي" يومي 18 و19 أبريل من الساعة 5 عصراً وحتى 9 مساءً في متحف قصر العين، الدخول مجاني لكافة الأعمار.