+A
A-

مرافق النواب تقر مشروع اتفاقية النقل الجوي مع السعودية

اكد سعادة النائب عبدالرزاق حطاب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب ان اللجنة عقدت اجتماعها اليوم الاثنين، لمناقشة مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة العربية السعودية في مجال خدمات النقل الجوي، المرافق للمرسوم رقم (12) لسنة 2019م.

وتضمن المشروع بقانون تطوير نظام الملاحة الجوية بين البلدين، للوصول إلى نظام ملاحة جوية عالمي قائم على المنافسة مع مؤسسات النقل الجوي بأقل قدر من التدخل الحكومي فيه.

وأشار حطاب إلى ان السادة النواب اعضاء اللجنة قاموا باستعراض رأي لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالمجلس حول المشروع، والمرئيات الحكومية الواردة اليها من وزارة المواصلات والاتصالات، و وزارة الخارجية، وبعد المناقشة قررت اللجنة الموافقة على القانون.

أما بشأن مشروع قانون بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية المسؤولية الدولية عن الأضرار التي تُحدثها الأجسام الفضائية، المرافق للمرسوم رقم (54) لسنة 2018م،  التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها الصادر بتاريخ (29 نوفمبر 1971م)،

فقد استعرضت اللجنة ايضاً كل من مرئيات وزارة الخارجية، ووزارة المواصلات والاتصالات بهذا الخصوص، وقررت على اثرها الموافقة على المشروع بقانون.

وفي بند الاقتراحات برغبة، ناقشت اللجنة الاقتراح برغبة (بصفة مستعجلة) بشأن إسقاط الفواتير الكهربائية المتراكمة على حساب المتوفي الذي يعيل أسرة فقيرة من ذوي الدخل المحدود، كما وناقشت الاقتراح برغبة بشأن إلغاء تحويل المتأخرات والمبالغ المستحقة نظير خدمات الكهرباء والماء إلى أبناء المتوفي، و الاقتراح برغبة بشأن إعفاء أسر شهداء الواجب من دفع تعرفة استخدام خدمتي الكهرباء والماء لحساب سكني واحد، الى جانب الاقتراح برغبة بشأن دراسة حالة الأفراد والأسر المشمولين بالضمان الاجتماعي الذين لم يسدّدوا أجور الكهرباء قبل القيام بقطع الكهرباء عنهم، وضمان الاستمرار في إيصال التيار الكهربائي للحالات التي يثبت عدم قدرة المستفيدين من الضمان الاجتماعي على تسديد أجور التيار الكهربائي، والتي ارتأت اللجنة تأجيل البت بشأنهم  الى حين مخاطبة مقدمي المقترحات برغبة.

في حين وافقت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب على الاقتراح برغبة بشأن تطوير شوارع البحرين وتخصيص مسار خاص محاذٍ للدرَّاجات الهوائية فقط.