العدد 3836
الثلاثاء 16 أبريل 2019
banner
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
فاتن حمزة
المرأة‭ ‬البحرينية‭... ‬إنجاز‭ ‬جديد‭ ‬ومكانة‭ ‬متقدمة
الثلاثاء 16 أبريل 2019

حققت البحرين إنجازا عالميا جديدا، إذ احتلت المرتبة الثانية في قائمة أفضل الأماكن لعمل النساء، والتي أعدتها مجلة فوربس الأميركية الشهيرة، وذكرت المجلة أن 66 % من النساء في البحرين راضيات تماما عن عملهن وآفاق تقدمهن في العمل، وكانت النسبة للرجال 62 %، وبهذه النسبة احتلت البحرين المرتبة الثانية عالميا، كما احتلت البحرين المرتبة الأولى كأفضل بلد لإقامة وعمل المغتربين وذلك للعام الثاني على التوالي.

رغم أننا في غنى عن دراساتهم، وعدم علمنا بمقاييسهم التي على ضوئها بنوا أحكامهم عن مستوى الرضا لدى المرأة عندنا، إلا أننا نود أن نذكر مقارنة بسيطة بيننا وبين أميركا وربما الغرب بأكمله في بعض المسائل التي تتعلق بالمرأة، منها تصريحات ومواقف ترامب العنصرية ضد المرأة، والتساؤلات حول معاملته زوجته، وقوله إن النساء حيوانات مقززة وخنازير وقاذورات!

لقد أوضحت إحصائية أميركية نُشرت عام 2012؛ أن في السنوات السابقة هناك ما يزيد عن 11 ألف امرأة قُتلت على يد زوجها، أو الشخص الذي تجمعها معه علاقة عاطفية، وفي 2016، نشر الإعلام الأميركي النسب المئوية التي تؤكد أن العنف ضد المرأة الأميركية من قبل المقربين لها، في تزايد وليس العكس، العنف ضد المرأة في أميركا، له تأثير سلبي على الاقتصاد الأميركي، حيث كلف الدولة ما يزيد عن 50 بليون دولار سنويًا، لتكاليف الرعاية الصحية للنساء المتضررات جسديًا من العنف! كما أثبتت دراسة أن 12 مليون امرأة سنويًا بالولايات المتحدة الأميركية تعاني من الاكتئاب.

ومن جهة أخرى لم تصدق الولايات المتحدة الأميركية على أية اتفاقية للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، لم تصدق على أية تعديلات تخص المساواة، وهي الدولة الوحيدة التي لا تمنح إجازة مدفوعة الأجر للوالدين رغم دخلها المتزايد.

فعلاً هنيئاً لنا ولقيادتنا هذا الإنجاز، فالمرأة اليوم في البحرين تحتل مكانة متقدمة نظراً إلى ارتفاع مستوى التعليم والانفتاح الذي تشهده البلاد، وأيضا بسبب الجهود الكبيرة التي يبذلها المجلس الأعلى للمرأة في تمكين المرأة، والارتقاء بأوضاعها اقتصاديا واجتماعيا. نتمنى استمرارية النجاح واحتلال المراتب المتقدمة في جميع المجالات لتكون البحرين دائما في الصدارة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية