+A
A-

هيئة جودة التعليم تعقد ورشة عمل لمؤسسات التدريب المهني

عقدت هيئة جودة التعليم والتدريب ممثلةً في إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، أمس، ورشة عمل تدريبية حول عملية التقييم الذاتي، وإعداد مؤسسات التدريب المهني تقرير تقييمها الذاتي، بمشاركة 29 ممثلًا عن 13 مؤسسة للتدريب المهني.

وتأتي هذه الورشة تمهيدًا لبدء عملية مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني، ضمن المرحلة الثانية من الدورة الرابعة، لمراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني للعام 2018-2019.

وفيما يتعلق بورش التدريب التي تعقدها الهيئة، قالت الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب الدكتورة جواهر شاهين المضحكي: "إنَّ مؤسسات التدريب المهني تعد شريكًا أساسيًّا في تحسين جودة التدريب المهني، ورفد سوق العمل بالكوادر البحرينية المؤهلة مهنيًّا ومعرفيًّا، ولذلك فقد وضعت مملكة البحرين العديد من الاستراتيجيات التعليمية والتدريبية، للنهوض بمستوى المؤسسات التدريبية المتخصصة، وتطوير أدائها، وتعزيز مخرجاتها وفق منظور سوق العمل واحتياجاتها الفعلية، الذي ينعكس بالتالي على ما تقدم من برامج تدريبية وفق أفضل المعايير الدولية، تسهم من خلالها في تنمية مهارات الملتحقين بدورات وبرامج التدريب المطروحة في هذه المؤسسات، لسد متطلبات السوق الداخلية والخارجية، وتعزيزها بمتدربين ذوي كفايات ومهارات احترافية مهنية عالية".

وقد شارك في تقديم الورشة كل من مدير إدارة مراجعة أداء مؤسسات التدريب المهني الدكتورة وفاء المنصوري، ورئيس مراجعة أداء المؤسسات التدريبية (التقنية) الأستاذة آمال الرميضي، ومستشار الشؤون الأكاديمية في الإدارة ذاتها الأستاذة دعاء عبدالوهاب، واختصاصي أول مراجعة مهنية الأستاذ فاطمة الزياني، واختصاصي أول مراجعة مهنية الأستاذة زهاري محفوظ.

وتضمنت الورشة شرحًا لمراحل عملية المراجعة، بدء من إعداد المؤسسة تقرير تقييمها الذاتي، ومرورًا بإجراء المراجعة، ثم انتهاءً باعتماد تقرير فريق المراجعة ونشره. كما تم تعريف المشاركين على نماذج تقييم الدرجات المستخدمة في عملية المراجعة.