+A
A-

الذوادي رئيس لجنة تحكيم الفيلم العربي والاجنبي بالعين السينمائي

نظرا لمكانته الكبيرة في عالم السينما الخليجية والعربية، اختير المخرج البحريني القدير بسام الذوادي كرئيس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي والاجنبي وذلك في مهرجان العين السينمائي الأول تحت رعاية الشيخ سلطان بن طحنون ال نهيان عضو المجلس التنفيذي لأمارة ابوظبي ، والذي سيقام في الفترة من 30 أبريل إلى 3 من مايو تحت شعار “سينما المستقبل”، ويعرض المهرجان بشكل أساسي الأفلام القصيرة ويعمل عل دعم الرؤية الشبابية السينمائية المبدعة في مدينة العين.

يقدم مهرجان “العين” السينمائي جوائزه ضمن أربع مسابقات رئيسية هي مسابقة “الصقر الإماراتي” ويتم تخصيصها للمخرجين الإماراتيين، ومسابقة “الصقر لأفلام زايد” ويتم تخصيصها للأفلام التسجيلية، ومسابقة “الصقر الخليجي” ويتم تخصيصها لصناع السينما من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومسابقة “الصقر للفيلم العربي والأجنبي” ويتم تخصيصها للمخرجين المقيمين داخل الإمارات من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى مسابقة الصقر للفيلم المدرسي.

ويتيح المهرجان الفرصة للفنانين والمبدعين لعرض أفكارهم فمهرجان العين سيكون بمثابة بوابة للإماراتيين والعرب والأجانب للحضور وعرض أفلامهم والتعرف على المعالم السياحية والجمالية لمدينة العين.

وتم اختيار13 فيلماً للمشاركة بمسابقة “الصقر للفيلم العربي والأجنبي”، اختارتهم إدارة المهرجان لصناع من الولايات المتحدة والهند ومصر والأردن وسوريا وإيران ولبنان وبريطانيا والعراق.

كما أعلنت إدارة المهرجان أن إجمالي الجوائز المقدمة في جميع المسابقات 335 ألف درهم إماراتي أي حوالي 91 ألف دولار.

جديرًا بالذكر ان المخرج البحريني قد شارك مؤخرا في مهرجان مهرجان النهج السينمائي الدولي الخامس كرئيس لجنة التحكيم والذي اختتم مؤخرا، والذوادي ودرس الإخراج في المعهد العالي للسينما في القاهرة، وأنتج وأخرج العديد من البرامج لتلفزيون البحرين في الثمانينات، وفي العام 1990 أنتج وأخرج أول فيلم روائي بحريني "الحاجز". وبعدما قدم العديد من الأفلام الوثائقية، عاد إلى الأفلام الروائية بفيلم "زائر"(2004) الذي يعتبر ثاني الأفلام الروائية البحرينية الى جانب العديدد من الاعمال السينمائية واسمه اساسي في العديد من المهرجانات العربية والعالمية.