+A
A-

البحرنة في "ايكيا" ترتفع إلى 63% و50 وظيفة مقبلة للمواطنين

الشركة وظفت 210 بحرينيا و50 فرصة مقبلة للمواطنين

عدم التجديد بسبب الأداء المنخفض للعامل وليس الأداء المالي للشركة

قررت شركة "ايكيا" البحرين عدم تجديد عقود بعض الموظفين بالشركة السويدية العملاقة المتخصصة بالمفروشات واللوازم المنزلية، والتي افتتحت فرعها الأكبر بالمنطقة في المنامة في سبتمبر 2018.

رأي الشركة

وقالت مديرة الموارد البشرية بالشركة هنادي العالي لـ "البلاد" أن "ايكيا" شركة كبيرة بالسوق البحرينية، وأتاحت الكثير من الفرص الوظيفية للبحرينيين وغير البحرينيين.

وأشارت إلى توظيف 210 بحرينيين منذ انطلاقة "ايكيا" بالسوق المحلي، وأن الشركة بصدد توفير 50 فرصة عمل للبحرينيين بالمرحلة المقبلة.

وردا على شكوى مجموعة عمال لـ "البلاد" من عدم تجديد عقودهم، عقبت العالي أن قرار عدم تجديد العقود يعود بسبب تقديرات الأداء الوظيفي لكل عامل، ولا علاقة لهذا القرار بالوضع المالي بالشركة.

وأوضحت: ما حدث أمر اعتيادي ويرتبط بتقييم الأداء الوظيفي لكل عامل، إذ يحافظ العامل صاحب الأداء المرتفع على موقعه، وتتوقع الشركة من كل عامل أن يكون تقييمه مرتفعا أو متصاعدا، ومن أتخذ قرار عدم التجديد له بسبب تقييمه المنخفض.

وعن تأثير قرار عدم تجديد العقود على نسبة البحرنة بالشركة، بينت العالي أن نسبة البحرنة عندما انطلقت الشركة بالسوق تبلغ 60%، أما اليوم فقد ارتفعت وبلغت 63%.

وأرفت: "عدد الذين لم يجر تجديد عقودهم محدود، ولا يدعو للقلق أبدا".

أما بشأن مزاعم الموظفين غير المجددة عقودهم بتأثير تحديد سقف مالي مرتفع (تارجت) يبلغ توريد 50 ألف دينار يوميا على قرار استمرار وجودهم بالشركة، ردت العالي أن أيّ شركة جديدة تمر بمراجل متغيرة في السنوات الثلاث الأولى، وهذه المراحل من التغير لا ترتبط بالنجاح المالي، ولكن الأهم هو تأمين الاستقرار بالعمل.

ونبهت إلى أن تقييم عامل لم يجدد عقده بأن أداءه منخفض لا يرتبط بالأداء المالي للشركة.

وجدّدت التأكيد على تأثير افتتاح "ايكيا" بالسوق البحرينية، وجهودها الكبيرة في توفير فرص العمل وما قدمته من راتب مجزية للعمال وكثير من المزايا والتسهيلات للموظفين.

 رأي البحرينيين

ولجئ بحرينيون للصحيفة للتحدث عن قرار "ايكيا" البحرين عدم تجديد عقودهم. وتفاوتت المهن التي شغلوها بالشركة من مناصب تنفيذية وغير تنفيذية.