+A
A-

الأمراض غير السارية وراء 71% من الوفيات السنوية

شارك أستاذ الصحة العامة المساعد بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي الدكتور سلمان حمد الزياني في مؤتمر الطب الباطني والسكري والسمنة الثاني (الأيمدو) الذي عقد أخيراً تحت رعاية كريمة من الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للصحة في مركز المؤتمرات في فندق الخليج في المنامة.

وقدم الدكتور الزياني ورقة علمية عن الأمراض المزمنة غير السارية، استعرض فيها الأرقام العالمية ومقارنتها بالأرقام في البحرين، وبيّن أن الأمراض المزمنة غير السارية تدوم فترات طويلة وتتطور ببطء في غالب الأحيان، وتنقسم إلى أربعة أنواع رئيسية هي الأمراض القلبية الوعائية (مثل النوبات القلبية أو السكتة الدماغية) والسرطان والأمراض التنفسية المزمنة (مثل مرض الرئة الانسدادي المزمن والربو) والسكري.

وأوضح الزياني قائلاً: "تأتي الأمراض غير السارية في مقدمة أهمّ أسباب الوفاة في العالم، حيث تقف وراء حدوث أكثر من 71% من مجموع الوفيات السنوية، مقارنة بالبحرين والتي تسبب الأمراض المزمنة غير السارية 83% من مجموع الوفيات السنوية فيها. والملاحظ أنّ ربع مجموع الناس الذين يقضون نحبهم في العالم كل عام جرّاء تلك الأمراض والبالغ عددهم نحو  41 مليون نسمة تقلّ أعمارهم عن 60 سنة، وعليه فإنّ تلك الوفيات تُعتبر من الوفيات المبكّرة التي يمكن توقيها إلى حد كبير".

والجدير بالذكر أنّ أكثر من 75% من مجموع الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية تقع في البلدان منخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل.

وتناول الزياني كذلك في ورقته الأسباب وعوامل الخطر الأيضية والسلوكية المؤدية إلى الإصابة بهذه الأمراض وطرق الوقاية منها، وتأثير الأمراض المزمنة غير السارية على صحة الفرد والمجتمع وتأثيرها الاقتصادي كذلك على الأفراد والمجتمعات.